رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسط حضور كبير من النجوم

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

انطلقت أمس الأحد 9 نوفمبر الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي، وسط حضور كبير من نجوم مصر والوطن العربي على مسرح محكي القلعة.

شهد المهرجان هذا العام حضور كبير للنجوم، وذلك مقارنة بالأعوام الماضية، وكان أبرز الحضور النجمة يسرا، ليلى علوي، إلهام شاهين، لبلبة، خالد النبوي، خالد أبو النجا، آسر ياسين، منال سلامة، داليا البحيري، راندا البحيري، بشرى، لقاء سويدان، والمخرج داود عبد السيد، وائل نور، منى عبد الغنى، نرمين الفقي، وأميرة العايدي.

كما حضر أيضا النجم القدير محمود ياسين، محمد رمضان، جمال العدل، محمد حسن رمزي، سمية الخشاب، فاروق الفشاوي، أحمد عبد العزيز، منذر رياحنة، هاني رمزي، محمد حفظي، منى الشاذلي، عمرو الليثي، والفنانة الجزائرية سعاد ماسي، وورد الخال وعدد كبير من النجوم العرب، وحرص وزير الثقافة المصري جابر عصفور على حضور الافتتاح، والتقط العديد من النجوم صورا تذكارية معه، كما حضر المخرج عمرو عابدين وتامر حبيب ودينا.

وبدأ حفل الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي عن تاريخ المهرجان يظهر بها عدد من النجوم منهم أحمد مظهر، وفاتن حمامة، وحسين فهمي، وعمر الشريف، ونادية لطفي، ويوسف شاهين، ونبيلة عبيد، ومديحة يسري، وسميحة أيوب، والراحل حسين الإمام، وعبد المنعم مدبولي، وأحمد ياسين، وذلك على أنغام أوركسترا أوبرا القاهرة، في مقطوعة موسيقية من تأليف تامر كروان.

وقدم حفل الافتتاح النجم آسر ياسين، ثم صعد على المسرح رئيس المهرجان سمير فريد الذي رحب بضيوف المهرجان، مؤكدا أن السينمائيين والنقاد والجمهور هم من يصنعون السينما في مصر، ووجه الشكر إلى وزارة الثقافة ووزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة وكل من ساهم في المهرجان. وأكد آسر ياسين أن المهرجان يحتفل بمرور 100 عام على ميلاد المخرج هنري بركات، وتم عرض فيلم قصير عن أفلام هنري بركات، وتضمن كلمة عن بركات للنجمة فاتن حمامة، وابنتيه جيهان وندى بركات.

صعد على المسرح لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد، ومنهم خيري بشارة وسعد هنداوي، ولحنة تحكيم أسبوع سينما النقاد، ومنهم رئيس اللجنة خميس الخياطي من تونس، ولجنة تحكيم آفاق السينما العربية ومنهم النجمة ليلى علوي التي قالت إنها سعيدة بعودة المهرجان لأن السينما المصرية هامة جدا في الدول العربية، وأنها واثقة من نجاح الدورة، وأنها سعيدة بالوجود المتميز للنساء في الدورة الحالية، واختتمت كلامها قائلة تحيا مصر، وتم أيضا تقديم لجنة تحكيم فيبرسي.