رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة محافظ مطروح لمتابعة المدارس تعيش في كوكب آخر

بدر طنطاوي
بدر طنطاوي

أثار أعضاء اللجنة التي شكلها اللواء بدر طنطاوي، محافظ مطروح، لمتابعة العملية التعليمية والمدارس جدلًا فى الأوساط التعليمة وسخرية من قبل عدد من المعلمين، ما وصفهوها بغياب الرؤية والبرامج وأنها تعيش في كوكب آخر.

وقال عدد من المعلمين، إن اللجنة لم تقدم أي جديد للعملية التعليمة وليس لديها أي رؤية لتطوير التعليم، وأن الزيارات التي تقوم بها اللجنة لاصطياد الأخطاء فقط، وكتابة تقارير "حبر على ورق" والأعضاء فـ "الطراوة" -على حد وصفهم-.

وسخر البعض قيام اللجنة نهاية الأسبوع الماضي بزيارة لمدرسة "عبيد الله"، والتى تبعد حوالي 60 كيلو عن مدينة مرسى مطروح، وبعمق 7 كيلو فى الصحراء، وعرض تقرير على المحافظ تضمن أن المدرسة ليس بها أخصائي نفسي، وزيارة مدرسة أخرى قالوا إنه ليس بها غرفة مجال صناعي.
وعلق معلمو مطروح على ذلك، أن اللجنة تعيش فى عالم آخر، ولا تعلم أن غالبية مدارس الصحراء بدون أسوار، وهناك عجز في مدرسي المواد، ولا يوجد إداريين أو عمال خدمات وأمن، فضلا عن أن بعض الطلاب يجلس على الأرض لعدم وجود مقاعد والبعض الآخر لا يتمكن من الوصول للمدرسة بسبب بعد المسافة وعدم وجود مواصلات.

وأضافوا: كيف يصل باللجنة أن تكتب تقارير بمثل تلك الهيافات، وهى تعلم أن المحافظة بأكملها بها 15 أخصائي نفسي وأكثر من 550 مدرسة، وأن كبرى المدارس الثانوية بمطروح لا يوجد بها أخصائي نفسي.

كما انتقد عدد من المعلمين قيام اللجنة بالسير على خطى المحافظ والتركيز على مدارس مدينة مرسى مطروح والتى تعد نوعًا ما متكاملة من حيث المباني وأعضاء هيئة التدريس وانضباط العملية التعليمية، وتتجاهل مدارس السلوم وبراني وسيوة وغيرها، والتى تعاني من مشاكل لا حصر لها وعجز شديد في هيئة التدريس وغياب الرقابة، خاصة مدارس الصحراء البعيدة عن المدن.