رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في يوم عيدهم.. فلاحوا أسيوط: أصبحنا مهملين من الدولة

جريدة الدستور

أصاب فلاحوا محافظة أسيوط حالة من الاستياء الشديد بعد أن تناسى المسئولون ذكرى عيد الفلاح والاحتفال بها هذا العام والذي يوافق 9 سبتمبر من كل عام، حيث قال الفلاحون إن الدولة لا تنظر إلى الفلاح البسيط الذي يمدها بالغذاء طالما تستطيع أن تحصل على غذائها من الخارج عن طريق الاستيراد والمعونات وأهملت تماما متطلبات الفلاحين.
قال حمادة حسين فلاح من أبناء مركز ديروط ويمتلك قرابة الثلاثة أفدنة "الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحده الذي كان يقدر قيمة الأرض والفلاح، ويدرك أن الزراعة من المقومات الأساسية للحياة المصري، وهي أصل التجارة في مصر".
وأضاف حسين "عبد الناصر كان يوفر التقاوي والأسمدة للفلاحين ويتيح لهم نظام السلف، فضلا عن أنه كان يضمن للفلاح تسويق وبيع محاصيله بالأسعار المناسبة، فكانت مصر تحتل المراكز الأولى في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية ونحن الآن نعيش على ما نقوم بتربيته من المواشي والطيور والأرانب".
وقال مينا يوحنا فلاح من أبناء مركز البداري ويمتلك فدان ونصف الفدان "هوا فين العيد اللي المفروض إن الفلاح يحتفل بيه مش قبل ما نقول عيد الفلاح ندور على الفلاح ونشوفه هوا فين دلوقتي ده أي فلاح النهار ده عايش بالعافية وبيكمل عشاه نوم، نفسنا نرجع تاني لأيام زمان أيام مكان الفلاح ليه قيمة ومقدار والي كان يمتلك فدان طين كان يمتلك الدنيا وما فيها".
وأشار يوحنا إن الفلاح يمر بمراحل حياتية صعبة منذ بداية زراعة المحصول وحتى حصاده سواء من نقص البذور وشرائها من السوق السوداء بالإضافة إلي اختفاء السولار وعدم القدر على الحصول الأسمدة بالإضافة إلى تلوث مياه الترع والمصارف مما ضعف من قيمة الأراضي الزراعية وخصوبتها.