رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بموافقة الوزارات المختصة..

وزير الإسكان يبدأ خطوات سريعة لاستخدام مياه الصرف المعالجة فى الزراعة

الدكتور مصطفى مدبولى،
الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اﻹسكان

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خطوات تحديث الكود المصرى لاستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة فى مجال الزراعة، للاستفادة من ملايين المياه المعالجة المهدرة على مستوى المحافظات، على أن يتم التصديق على تحديث الكود خلال أسابيع، والبدء فى الخطوات الفعلية لاستخدام المياه المعالجة فى الزراعة والرى .
وقال الوزير خلال ترأسه ندوة "تحديث الكود المصرى لاستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة فى مجال الزراعة" بمركز بحوث البناء واﻹسكان، اليوم الثلاثاء، إنه طلب من المركز إنهاء تحديث الكود فى أسرع وقت ممكن، لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، التى تواجه مصر فى إدارة مواردها المائية، وااستفادة من المياه المعالجة المهدرة على مستوى محطات الصرف الصحى، مشيرا إلى أنه حصل على موافقة وزراء الرى والزراعة والصحة والبيئة لهذا الأمر.
وأضاف الجميع يتابع الجهود التى تبذلها الدولة للتعامل مع سد النهضة وحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل، وهو ما يستدعي إدارة سليمة للمياه التي تأتي من نهر النيل والمقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، فى ظل تصريحات وزارة الرى بأن الموارد الطبيعية ليست هى الموارد اﻷساسية، بالتالي لا يجب الوقوف مكتوفى اﻷيدى، أمام تحدى المياه، ولابد من الاتجاه إلى تدوير وإعادة استخدام المياه المعالجة.
وأشار وزير الإسكان، إلى أننا نستهلك سنويا 9 مليارات متر مكعب من المياه، منها نحو 7 مليارات متر مكعب تخرج كصرف صحى، وﻻ نستفيد من هذا الرقم الضخم، وهنا يجب أن ننظر إلى قيمة كل قطرة مياه، ونعمل على إعادة استغلال المياه المعالجة، وااستفادة منها فى مشروعاتنا المختلفة فى الزراعة والرى.
وأوضح أن هناك محطات ضخمة من الصرف الصحى مثل محطة الجبل اﻷصفر، تنتج 2 مليون متر مكعب فى اليوم، أى نحو 3/4 مليار متر مكعب مهدرة سنويا، كمياه معالجة ثلاثية، ولا يتم الاستفادة منها بطريقة مثلى.
وأضاف: هناك دولا تشرب المياه المعالجة ثلاثيا، مثل اليابان وغيرها من الدول الكبرى، ولكن قد ﻻ يرحب المصريون بهذا، فعلى اﻷقل نستغل هذه المياه فى الزراعات المختلفة، ويجب أن ننظر بطريقة واقعية لكل قطرة مياه لدينا، خاصة وأننا أمام تحد كبير استصلاح 4 ملايين فدان فى مصر.
وأكد مدبولى على ضرورة تحديث الكود الخاص باستخدام المياه المعالجة للتعامل مع تحدى المياه، مشددا على أن النقاش على تحديث هذا الكود، يجب أن يكون واضحا ولا يحتاج إلى أكثر من تأويل وتفسير من الجهات المعنية.
وأعلن أن وزيري الري والزراعة موافقان على هذا الفكر، والاستفادة من المياه المعالجة فى الرى والزراعة، وصرح انه سيعرض الامر على الوزيرين بجانب وزيرى الصحة والبيئة، ما توصلنا إليه من نتائج لتحديث هذا الكود والاستفادة من المياه المعالجة خلال الأسبوع المقبل، للتصديق عليها، واتخاذ القرارات اللازمة لاستخدام هذه المياه فوراً".