رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجوم الفن يتحدون المهرجان القومي للمسرح.. و"فتوح أحمد" يبرر عدم مشاركتهم بأسباب تتعلق بأجازة الصيف

 محمد رمضان ودنيا
محمد رمضان ودنيا وشمس ورباب طارق

تفاجأت جماهير المهرجان القومي للمسرح المصري أثناء حضورهم لمشاهدة عرض "رئيس جمهورية نفسه" بغياب أغلب نجوم العرض؛ حيث امتنع عن المشاركة كل من المخرج سامح بسيوني، الذي كان من المقرر له أن يؤدي دور البطولة بعد اعتذار محمد رمضان، بالإضافة إلى الممثلة دنيا عبد العزيز والممثلة شمس ورباب طارق.

وقدمت المسرحية أمس على مسرح ميامي ولعب دور البطولة الفنان هشام عطوة بدلًا من الفنان محمد رمضان، كما لعبت الممثلة الشابة شريهان الدور المقرر أن تلعبه دنيا عبد العزيز، وقام المخرج سامح بسيونى بإلغاء دور "شمس" بعد امتناعها عن المشاركة واستعان بشمس الشرقاوى لتؤدي الدور الذي كان من المفترض أن تؤديه الممثلة الشابة رباب طارق، أما الفنان علي عبد الرحيم فهو النجم الوحيد الذي حافظ على مشاركته في هذا العرض.

وقد أبدى المتفرجون استياءهم من غياب هؤلاء النجوم؛ حيث أكد البعض أن العديد من الأسر المصرية حضرت خصيصاً لمشاهدتهم على خشبة المسرح، لاسيما أن العرض يقدم في إطار مهرجان جماهيري يسهل على الجماهير الالتقاء بهؤلاء النجوم دون أي مقابل مادي يذكر.

الغريب أن الفنان فتوح أحمد "رئيس البيت الفني للمسرح" قد أكد -في تصريحات صحفية من قبل- أنه يعقد مبادرة لعودة نجوم الفن إلى خشبة المسرح مرة أخرى، وهذه المبادرة تتناقض تماماً مع هذه المواقف المعادية للمسرح من قبل النجوم، على العلم أنه منذ بداية المهرجان أعلن فريق عمل مسرحية "اللي بنى مصر"، وأبرزهم النجم محمود الجندي عدم رغبتهم في التسابق مع باقي العروض بعد مشاركتهم بالفعل في فعاليات المهرجان، وبغض النظر عن مبعث هذا القرار إلى أن فريق عمل "اللي بنى مصر" وضع نفسه في موضع مخالف لبقية عروض المهرجان القومي.

من جانبه نفى فتوح أحمد أن يكون اعتذار الفنانين عن المشاركة له علاقة بأية شبهة تعالٍ على المهرجان القومي للمسرح أو عدم رغبة في الالتحام مع الجماهير من خلال عمل فني، ورجح أن غيابهم له علاقة بارتباطات شخصية أو سفر لقضاء إجازة صيف.

وأضاف أحمد أن المهرجان القومي للمسرح ليس له علاقة بفريق العمل سواء إذا نقص أحد أو زاد أحد، ولكن علاقته الوحيدة باسم العمل واسم مخرجه وجهة إنتاجه.