رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روحاني ينتقد صمت مجلس الأمن إزاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

الرئيس الايراني حسن
الرئيس الايراني حسن روحاني

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، صمت مجلس الأمن الدولي إزاء الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن هذا الكيان سيتلقى الرد على جرائمه التي يرتكبها.
وأوردت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، وصف روحاني خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الظلم والجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في قطاع غزة بأنها لا تطاق، منتقدا صمت مجلس الأمن إزاء هذه الجرائم، ومؤكدا ضرورة بذل الجهود من قبل أمين عام الأمم المتحدة في هذا الصدد.
وأعرب الرئيس الإيراني عن قلقه البالغ إزاء تصعيد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلا: "يجب علينا جميعا العمل بحيث يدرك الكيان الصهيوني أن العالم الإسلامي وبلدان المنطقة تقف وراء الشعب الفلسطيني ولم تتركه، وأن هذا الكيان السفاح يجب أن يعلم بأنه سيتلقى الرد على جرائمه التي يرتكبها"، مضيفا: أن "ارتكاب المجازر بحق النساء والأطفال العزل في قطاع غزة أمر لا يطاق ويتعارض مع كافة المبادئ الإنسانية والدولية.. ولقد تضاعف قلقنا بسبب حصار غزة وشح الإمكانيات الطبية والحاجات الأساسية لأهالي هذه المنطقة لذا من الضروري أن تبادر المحافل الدولية ومنها دول المنطقة إلى اتخاذ إجراء عاجل في هذا الصدد".
وأشار إلى المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتق إيران وتركيا باعتبارهما البلدين الإسلاميين الكبيرين والمؤثرين في المنطقة، معربا عن استعداد إيران لاستخدام كافة طاقاتها وطاقات حركة عدم الانحياز بتعاون أنقرة في هذا الصدد، وأكد "ضرورة متابعة العمل لإيقاف الهجمات الإسرائيلية بأي ثمن كان والبحث عن سبيل لتقديم المساعدات الإنسانية من قبل دول المنطقة لأهالي غزة ولاسيما الطبية منها"، وانتقد صمت مجلس الأمن الدولي إزاء هذه الجرائم، قائلا إن "مجلس الأمن الدولي لم يتخذ أي إجراء في هذا المجال وعلينا جميعا أن نطلب منه أداء دور فاعل بهذا الخصوص".
وأضاف روحاني: أن "منطقتنا، من غزة إلى سوريا والعراق، تعاني من مشكلة اضطراب الأمن، وهو أمر مقلق للغاية"، مؤكدا استعداد إيران للتعاون وتضافر الجهود للحيلولة دون المجازر التي تتعرض لها الشعوب المسلمة في المنطقة.
من جانبه أكد رئيس الوزراء التركي، خلال الاتصال الهاتفي، ضرورة وحدة العالم الإسلامي، وقال إن الظلم الذي يمارس ضد الشعب الفلسطيني لا يطاق وأن تركيا مستعدة لإقامة أي تعاون مشترك لوقف ذلك وطالب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بأداء دور أكثر فعالية في هذا المجال.