رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواجهة الإلحاد وتحدي الشيطان.. أبرز ملامح برامج رمضان الدينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تسابق مختلف القنوات الفضائية الزمن للانتهاء من خريطة المسلسلات والبرامج التي ستعرضها خلال الشهر الكريم، ونظرًا لطبيعة رمضان الدينية، تتجه معظم القنوات للتعاقد مع البرامج الدينية ، وتقدم كل قناة برنامج ديني واحد على الأقل، حيث إن المشاهد يقبل علي هذه النوعية من البرامج طوال الشهر الكريم.
ويأتي على رأس تلك البرامج، برنامج "عيش اللحظة" للداعية الشاب مصطفى حسني، حيث جرت العادة كل رمضان منذ افتتاح شبكة قنوات النهار بوجود برنامج سنوي له، البرنامج يركز على الطريقة المثلى للحياة طبقًا لتعاليم الدين بدون إضاعة الوقت أو تأجيل المشاريع.
و يواصل معز مسعود تقديم برنامج "خطوات الشيطان" على قناة cbc، وهو برنامج دعوي ديني يعتمد على تقديم خطوات ونصائح في مواجهة الإنسان لوساوس الشيطان، حيث يتناول القصص والمواقف المتكررة لمواجهة الإنسان للشيطان في حياته اليومية، وكيف يتغلب على تلك المواجهات المعتادة من خلال القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.
وتقدم أيضا قنوات cbc برنامجين دينين آخرين وهما "لحظة سكون"، للإعلامي خيري رمضان والداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، حيث يقدم شهادات لـ 30 شاب ملحد وتعليق الحبيب علي عليهم، وتشهد الحلقات حوارًا بين خيري رمضان والحبيب علي الجفري حول لماذا يدخل الإنسان أحيانًا مرحلة الشك وكيف يصل لليقين؟.
أما البرنامج الديني الآخر فهو "نوادر الصحابة" الذي يقدمه الدكتور علي جمعة، ويعرض فيه قصص ومواقف خاصة بصحابة الرسول، عليه الصلاة والسلام، التي لا يعرفها أغلب الناس.

أما قناة "إم بي سي مصر" فتذيع برنامج ديني بعنوان "اللهم تقبل" مع الدكتورة عبلة الكحلاوي.

ويقدم التلفزيون المصري العديد من البرامج الدينية من بينها برنامج خواطر للشيخ الشعراوي ، ويتم إذاعة حلقات جديدة وذلك قبل الإفطار، ويليه دعاء للنقشبندي علي شاشة القناة الأولى.

وتعرض الفضائية المصرية برنامج نساء في القرآن في الثانية عشر ظهرا، وبرنامج "مجلس الصائمين" مع الدكتور سعد الدين الهلالي في الرابعة والربع عصرا، ويتم إذاعة برنامج "مع الطيب" في الساعة السادسة والنصف مساءً.