رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرالزراعة يصف قرارات مرسي في عيد الفلاح بـ"المفيدة"


وصف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح عبد المؤمن قرارات الرئيس محمد مرسي في الاحتفال بعيد الفلاح أمس "الثلاثاء" بأنها مهمة ومفيدة للفلاح، وتؤكد زيادة دخل الفلاح وحمايته من جشع التجار والمستغلين.

وقال عبد المؤمن - في تصريحات له اليوم "الأربعاء" تعليقًا على التيسيرات التي أعلنها مرسي للفلاحين – "إن هناك دراسات جدوى بمراكز البحوث الزراعية تم اعدادها وجاري تفعيلها بعدم تعثر الفلاحين مرة أخرى والاستفادة من نسبة 5% التي تخصم لصالح الجمعيات الزراعية لعلاج الفلاح من الأمراض التي يتعرض لها من مشقة الزراعة والمبيدات".

وأضاف أن هناك دراسات بالمراكز البحثية أيضا تفيد بدعم الفلاح وتشجيعه على الاستثمار واستخدام القروض الزراعية في المجالات المنتجة والتي تحقق أرباحًا مع مراعاة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

وأوضح أن وزارة الزراعة، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مرسي، تدرس زيادة سعر استلام القمح من المزارعين وسيعلن عنه قبل الزراعة في نوفمبر القادم وسعر الذرة أيضًا وسيعلن عنه قريبًا ولصالح الفلاح كما أعلن في الاحتفال عن سعر استلام الارز على أساس 2000 جنيه للحبة الرفيعة و2050 جنيها للحية العريضة.

وقال: إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل سيبحث في اجتماعه القادم إنشاء صندوق لموازنة أسعار المحاصيل الزراعية ليتولى منح الفلاح فارق الأسعار العالمية عن المحلية للمزارعين وخاصة المحاصيل الأساسية كالقمح والذرة والأرز والقطن في حالة ارتفاع أسعارها عالميًا عن الأسعار المحلية.

وأشار إلى أن مصادر تمويل الصندوق ستبدأ بتمويل حكومي تم تفرض رسوم لصالح الصندوق من صادرات الأرز والمحاصيل الزراعية واستيراد المنتجات الزراعية من الخارج.

وحول تسويق المحاصيل الزراعية واستلامها من المزارعين .. أكد عبد المؤمن أن بنوك التنمية والائتمان الزراعي قررت تخصيص اعتمادات مالية لاستلام القطن من المزارعين لهذا العام والمخزون من العام الماضى وبالأسعار التي يحددها الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه مع الوزراء المعنيين خلال الأيام القليلة القادمة وبما يحقق عائدا مجزيا للفلاح.

كما يجري بالتنسيق مع الوزراء المعنيين وضع سياسة لتسويق المحاصيل الزراعية الأساسية من الفلاحين وبأسعار مجزية تفوق الأسعار العالمية.

وقال "لدينا فائض من الخضر والفاكهة سنويا مما جعل أسعار الخضر والفاكهة في مصر أقل من الأسعار العالمية(..)نفقد سنويًا 25\% من محاصيل الخضر والفاكهة نتيجة لسوء التخزين".