حكاية صورة| فايزة أحمد تتنازل عن حقوقها في أغنية «أسمر يا أسمراني»
يوضح الإقرار الذي وجد ضمن أوراق المنتج السينمائي رمسيس نجيب، تنازل المطربة الفنانة فايزة أحمد عن حقوق الملكية الفكرية عن أشهر أغنياتها، “أسمر يا أسمراني”، والتي كانت ضمن أحداث فيلم العندليب عبد الحليم حافظ “الوسادة الخالية”.
وفي الإقرار، اعتراف من الفنانة فايزة أحمد عن قبولها لاستغلال الأغنية، وتصورها ممثلة ثانية وعمل دوبلاج، بحيث يظهر أن الممثلة الثانية هي التي تغنيها و بدون اعتراض من فايزة أحمد لأنها تقاضت حقوقها المالية كاملة.
وجاء نص الإقرار: “استلمت من الأستاذ رمسيس نجيب، مبلغ قدره 50 (خمسين جنيها مصريا)، وذلك باقي حسابي عن تسجيل أغنية ”أسمر يا أسمراني" بصوتي، وبذلك صرت خالية من كافة الحقوق قبل الأستاذ رمسيس نجيب، وأصبح له مطلق الحرية في أن يصور الأغنية مع أي ممثلة أخري، في فيلم “الوسادة الخالية” بطريق الدوبلاج دون أي اعتراض مني. وقد تحرر هذا إيصالا وإقرارا مني بكل ما تقدم.. التوقيع فايزة أحمد، بتاريخ الرابع من يوليو 1957.
وتعد الفنانة فايزة أحمد من المطربات والمطربين العرب ــ خاصة اللبنانيين والسوريين ــ الذين جاءوا إلى مصر، والتي تعتبر “هولييود الشرق” في ذلك الزمان، لتنطلق منها نحو الشهرة والنجاح، حيث كانت القاهرة قبلة الفن، ومنها تنطلق المواهب الفنية.
جاءت فايزة أحمد إلي القاهرة من دمشق، في النصف الأول من القرن العشرين، حيث استمع إلي صوتها أقطاب التلحين والموسيقي، ومن بينهم الموسيقار محمد سلطان، والذي جمعها به الزواج حتي رحيلها.
وفيلم “الوسادة الخالية” والذي أذيعت فيه أغنية “أسمر يا أسمراني”، من إنتاج عام 1957، ومن إخراج مخرج الواقعية صلاح أبو سيف، ومن بطولة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وشاركه البطولة كل من: لبني عبد العزيز، زهرة العلا، عمر الحريري، عبد المنعم إبراهيم، عبد الوارث عسر، سراج منير، وأحمد رمزي.
وأغنية “أسمر يا أسمراني”، من تأليف وكلمات إسماعيل الحبروك، ومن تلحين كمال الطويل. وقد غناها عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد وظهرت أيضا في أكثر من فيلم سينمائي، سواء كأداء مباشر من قبل عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد، أو كخلفية للأحداث ضمن عدد من الأفلام السينمائية الأخرى.