نورا ناجي: لا تستهويني روايات الرعب والكتب الصوتية (حوار)
تقتحم نورا ناجي المناطق المسكوت عنها، وتكشفها عبر نصوص روائية بديعة منها "الجدار"، "بانا"، و"بنات الباشا"، و"أطياف كاميليا" و"الكاتبات والوحدة"، فهي واحدة من أبرز الأسماء في جيلها، بجانب احترافها كتابة الرواية، ونافست أعمالها الروائية على العديد من الجوائز الإبداعية، فقد وصلت بروايتها “بنات الباشا” إلى القائمة القصيرة لجائزة ساويرس.
كما نافست نورا برواية “أطياف كاميليا” لتكون في القائمة القصيرة في دورتها الـ16، حصلت على جائزة يحيى حقي في دورتها الأولى، والمتابع لكتابات نورا ناجي يشهد لها بكتابة مغايرة ومختلفة حققت عبرها الوصول للقراء من مختلف الأطياف. تكشف لنا الروائية نورا ناجي عن أهم وأبرز الكتاب والكتابات التي تتابعها ولا تفارقها، وذلك عبر الحوار التالي:
ما هي أبرز وأهم الكتب التي لا تفارق مكتبتك؟
الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ. أعود إليها كل حين.
أهم خمسة أعمال روائية وشعرية وقصصية ترجعين إليها من وقت لآخر؟
“أفراح القبة” و"الشحاذ" لنجيب محفوظ، “الكتاب الأبيض” هان كانغ، “نحو الفوتوغراف” سوزان سونتاج، “مخاوف نهاية العمر” عادل عصمت- الأعمال الكاملة لرياض الصالح الحسين.
من هو كاتبك الروائي المفضل من جيل الشباب، ومن جيل الكبار ومن الراحلين؟
أسماء كثيرة فعلاً لا أستطيع تحديدها في اسم واحد من كل جيل، أيضاً الأسماء تختلف باختلاف كل مرحلة.
ماذا عن قراءتك في أدب الرعب الحديث؟
أحب روايات محمد عصمت وباسم الخشن، لا أقرأ روايات الرعب عامة، لكنهما يكتبانها بحس ساخر وطريقة قريبة إليّ.
ماذا عن الإهداء المفضل لك؟
إلى فاتيما ابنتي دائماً.
كيف تختارين الكتاب التي تقرأينه؟
عندما أعمل على مشروع روائي أحضر قائمة بالكتب التي احتاجها ولا أقرأ سواها طوال العمل، وعندما أكون متفرغة، أقرأ ما يستهويني، أحب التنويع بين الروايات والكتب والقصص.
متى تلجئين إلى قراءة البي دي إف؟
إذا لم تتاح الرواية أو الكتاب الذي احتاجه لإتمام مشروع ما ورقياً.
هل تستهويك الكتب الصوتية؟ ولماذا؟
لا تستهويني أبداً، عجزت عن تقبلها واستسلمت، لكنها قد تكون مفيدة لو كنت أجيد القيادة، كنت سأستمع للكتب الصوتية طوال قيادتي للسيارة.
هل النشر أصبح للكتاب "ذوي الفولورز" فعلًا ورأيك في ذلك؟
أبداً، هناك كتاب موهوبون وكتاب جديدون ينشرون كتباً مهمة كل عام. لا مانع من نشر الكتب للكتاب ذوي الشعبية، المهم أن تكون أعمالاً جيدة.
لو قدر وحرقت مكتبتك ماهي الكتب التي ستحاولين النجاة بها غير كتبك؟
كل الكتب يمكن تعويضها، سأجذب أيّ كتاب تطاله يدي. كل كتاب هو كتاب مهم.
هل هناك فجوة بين النقد والإبداع أم أن المبدعين يصدرون تلك العبارة كمظلومية لعدم الالتفات لأعمالهم؟
نعم للأسف هناك فجوة وإن كنت غير قادرة على تحديدها أو تحديد أسبابها، لكن ربما يكون أن عدد النقاد أقل بكثير من الكتاب، ربما يجب علينا الانتباه لتشجيع النقاد الجدد ومنحهم الفرصة.
من هو الناقد الذي تثقين في ترشيحاته وكتاباته النقدية ولماذا؟
سيد محمود ومحمود عبد الشكور، أحب إخلاصهما لما يفعلانه وشغفهما الحقيقي بالأدب واختياراتهما تناسب ذائقتي.
ما رأيك فيما يسمى بالأدب الرقمي، وهل قرأت أعمالاً أدبية رقمية؟
لا أعرف المصطلح ولم أقرأ أعمالاً رقمية.
هل يقرأ أقربائك وأصدقائك المقربين خارج الوسط الثقافي ما تكتبينه؟
طبعاً، أبي وأمي وشقيقتاي يقرأون كل ما أكتبه، وأصدقائي طبعا لانهم يفخرون بي كثيراً.
هل تقرئين الكتب المعنية بالفلسفة وعلم النفس والاقتصاد؟
أقرأ في الفلسفة وعلم النفس بانتظام، أختار الكتب البسيطة التي يمكنني استيعابها لأنني غير متخصصة، أحب تحديداً كتب أوليفر ساكس. لكني لا أحب الاقتصاد كثيراً إلا إن كان في إطار مسلي وبسيط.
وما هي أحدث وأبرز الأعمال التي قرأتها في الفترة الأخيرة؟
“ماكيت القاهرة” طارق إمام- ممر بهلر علاء فرغلي- جيد بما يكفي حاتم حافظ - خدعة الفلامنجو نهلة كرم - فيلة سوداء بأحذية بيضاء سلوى بكر.
ما هي أبرز أعمال السيرة الروائية والغيرية التي اطلعت عليها في الفترة الأخيرة؟
أقفاص فارغة للشاعرة فاطمة قنديل، هي أقرب للسيرة المروية التي يتداخل فيها الخيال مع الحقيقة.
ما هي أهم وأبرز عناوين كتب أدب الرحلات التى اطلعت عليها في الفترة الأخيرة ؟
للأسف لم أطلع على كتب رحلات منذ فترة طويلة.
ما هو فيلمك المفضل ولماذا؟
أعتقد أنه "ضائعة في الترجمة" Lost in Translation لأنه قريب إلى قلبي وأشعر وكأنني من كتبه.
ماهي الذكرى التي لا تنسيها من طفولتك وأثرت في كونك كاتبة؟
ذات يوم كتبت موضوعاً في مادة التعبير عن سويسرا، يبدو أنه كان جيداً لدرجة أن أستاذ اللغة العربية قرأه على الفصل كله، ومنحني الدرجة الكاملة ولم يكن يفعلها قط، وطلب من جميع التلاميذ بالتصقيف لي. شعرت وقتها أن الكتابة مهمة وأنها ترضيني، وقررت أنني سأظل أكتب.
ما هو أغرب تعليق جاء على كتاباتك؟
أغرب تعليقات تأتي دائماً من القراء الذين يعتقدون بأن الرواية هي سيرتي الذاتية، ويطالبوني بالتعقل أو الاحترام أو الابتعاد عن المشاكل، وكأنني بطلة الرواية وأنني فعلت كل ما فعلته.