رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. مأمور سجن نساء القناطر: ما تردد عن تعذيب السجينات افتراء... ونعاملهن اطيب المعاملة

بالفيديو.. مأمور
بالفيديو.. مأمور سجن نساء القناطر: ما تردد عن تعذيب السجينا

لايوجد لدينا سجينات في قضايا سياسية.. ونتعامل مع المتهمات بالقانون

السجن لم يتعرض لأي محاولاتاقتحام

شارك الدستور الإلكتروني وزارة الداخلية فى الاحتفال الذي  أقامته  بسجن  القناطر الخيرية  للاحتفال  بعيد الأم , والذى حضره بعض الاعلاميين والفنانين, الذين حرصوا على تلبية الدعوة ,  لخلق نوع من التكافل الاجتماعى ,  وكان لنا حوار خاص مع المسئول الأول عن السجن, العقيد  عبد الغفار إبراهيم  مأمور سجن النساء  الذي أمدنا ببعض المعلومات عن السجن وإلى نص الحوار

كم عدد المسجونات داخل السجن ؟

يوجد الآن بالسجن 1100 مسجونة, من المتهمات فى العديد من الجرائم, وكل جريمة لها عنابر معينة ويسمى العنبر حسب الجريمة المرتكبة , مثلا عنبر القتلة, واخر المخدرات,  .

كيف يسير اليوم داخل السجن ؟

يتم فتح العنابر من الساعة السابعة صباحا ويكون بمعرفتى, وبمعرفة نائب المأمور , ورئيس المباحث , وكل مسجونة تمارس حياتها بشكل طبيعى حتى الساعة الخامسة مساء, حتى غلق العنابر.

كيف تتم المعاملة  مع المسجونات؟

يتم معاملتهن أطيب المعاملة,  ويتم تعليمهم بعض المهن حتى يكون لهن  وجود فى المجتمع عقب خروجهن من السجن,  ونشجعهن فى  المشاركة فى المهنة التى تريدها فعلى سبيل المثال,  تم إنشاء معرض للرسم بإشراف إحدى السجينات التى كانت تدرس بكلية الفنون الجميلة., وماتردد فى الصحف والفضائيات ان نزيلات القناطر, يتعرضن للتعذيب افتراء وتجنى ,

هل بعض المسجونات يثرن الشغب؟ وكيف يتم التعامل معهن؟

نعم,  يحدث الشغب , وكثيرا ما تنشب مشادات بين المسجونات, ويتم التعامل مع هذا الشغب, عن طريق تدخل المشرفة  المسئولة عن العنبر, وتحاول السيطرة على الموقف إن استطاعت, وإن تطور الأمر  يعرض عليّ الأمر ويتم تحرير محضر بالواقعة.

كثيرا مانسمع عن  بعض الجرائم التى تحدث فى السجون من محاولة تهريب المسجونين، وإدخال المواد المخدرة لهم.. هل يحدث هذا بسجن القناطر للنساء؟

نعم يحدث  هذا ونرصد ه من خلال عمليات التفتيش التى   يقوم بها رجال الأمن  للزوار, وحين  ضبط أى حالة يتم  التعامل قانونيا مع مرتكبيها.

هل يوجد لديكم مسجونات فى قضايا سياسية ؟

لا يوجد مسجونات فى قضايا سياسية.

مرت مصر بيوم عصيب ألا وهو "يوم جمعة الغضب"  28 يناير 2011,والذى تم فيه اقتحام السجون, هل تعرض سجن القناطر الخيرية للاقتحام؟

لا  الحمدلله , منطقة سجون القناطر هى المنطقة الوحيدة تالتى لم تتعرض لأي محاولة اقتحام , وكنا فى تلك الايام نمارس اعمالنا بشكل طبيعى للغاية.

قرارات العفو التى يصدرها وزير الداخلية عن المسجونين, هل يكون  لسجينات القناطر  نصيب من هذا العفو ؟

نعم كتير جدا, يحصلن  على العفو ولا أبالغ إن قلت أكثر من الرجال, فالداخلية تراعى طبيعة المرأة.

عندما يتم ايداع إحدى شهيرات المجتمع, هل يتم معاملتهن كباقى المسجونات, أم يكون هناك معاملة أخرى؟

لا بالطبع تعامل مثلها مثل باقى المسجونات,  كل واحدة تدخل العنبر الذى يخص الجريمة التى ارتكبتها , ولافرق فى المعاملة فهى مذنبة كغيرها.

بعض المسجونات يتنظرن نصف المدة للخروج من السجن  ولايتم ذلك فماهى الإجراءات التى تتبعوها فى ذلك؟

ليس بالضرورة أن تنقضي نصف المدة لخروجها من  السجن, ولا يتم تحديد مدة معينة للإفراج عن السجينة, فمثلا يتم الإفراج إذا توافق فترة نصف  المدة مع مناسبة معينة واحدث هام, وفى هذا  نصت المادة 22 لسنةة89 انه لا يوافق على الإفراج مدة 20 عاما فى االحكم بالسجن المؤبد فى بعض القضايا مثل جلب المواد المخدرة, والقضايا التى تمس الأمن الوطنى, فقد يصل إلى 25 سنة.

شاهد الفيديو