رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

د.تليجراف: سحب السفراء من قطر يؤثر على إمدادات الغاز والصراع السوري

د.تليجراف: سحب السفراء
د.تليجراف: سحب السفراء من قطر يؤثر على إمدادات الغاز والصرا

علقت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، اليوم الخميس، على قرار المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية والبحرين بسحب سفرائها من قطر احتجاجا على تدخل الدوحة في شئونها الداخلية، مرجحة ألا يشعر العالم بأثر فوري لهذا القرار؛ لكن هذا التأثير سيمتد إلى نطاق المخاوف حول النفط والغاز الطبيعي وينعكس أيضًا على الصراع السورى في ظل عدم التنسيق بين السعودية وقطر في عمليات دعم المعارضة .

وذكرت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني، إن حالة الخلاف المستمرة منذ فترة بين دولة قطر ودول الخليج الأخرى حول ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين والدور التي تمارسه قناة /الجزيرة/ القطرية انكشفت علنا فى ظل تصريحات غاضبة وسحب السفراء.

وأضافت الصحيفة، إن هذه الدول وصلت إلى قناعة بأن الدوحة لا ترغب في إنهاء دعمها لجماعات تعتبرها متطرفة ومحظورة في المنطقة متل دعمها الراسخ لجماعة الإخوان المسلمين في مصر حتى بعد خلع عضوها الرئيس محمد مرسى من رئاسة مصر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المملكة العربية السعودية وحلفاءها يعتقدون أيضا أن قطر تستخف بالدور الذي تلعبه إيران في دعم جماعات المعارضة الشيعية في شرق المملكة العربية السعودية والبحرين، في الوقت الذي انفجرت قنبلة من قبل مجموعة مسلحة من الشيعة يوم الاثنين الماضي ما اسفر عن مقتل ثلاثة من رجال الشرطة في البحرين وعضو اماراتى فى فريق قوة دعم ارسلتها دولة الإمارات والسعودية للمساعدة في قمع الاحتجاجات ضد العائلة المالكة البحرينية منذ ثلاث سنوات.

وتابعت الصحيفة، إن الصراع الممتد منذ فترة طويلة يعكس أيضا المنافسة بين قطر، وهي أغنى دول العالم من حيث دخل الفرد من جهة، والسعودية التي تقود الدبلوماسية الخليجية منذ عقود وحتى اندلاع ثورات الربيع العربي من جهة أخرى.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة ان الولايات المتحدة وبريطانيا أعربتا عن أملهما في أن تنسق السعودية وقطر بشكل وثيق إستراتيجيتهما بعد تولي الأمير تميم حكم قطر؛ لكن تلك الآمال قد تذهب أدراج الرياح على ما يبدو.