3 مبدعات يناقشن مخرجات أبو الفنون في الهيئة العربية للمسرح
تستضيف الحلقة رقم 11 من السلسلة الشهرية للهيئة العربية للمسرح "إقرأ كتب الهيئة" ضمن برنامج عين على المسرح، في الثانية ظهر الأحد 28 نوفمبر الجاري، ثلاث باحثات مبدعات لمناقشة كتاب "مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية"، وهنّ مؤلفته د.هادية عبد الفتاح، والمخرجتان د.داليا بسيوني وعبير علي.
الكتاب صادر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح عام 2019 في الشارقة، ضمن سلسلة دراسات تحت رقم (64)، منشور أيضا طيلة الشهر الجاري على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة بصيغة PDFللقراءة، ويجد الراغبون في الإطلاع على تقديم الكتاب من طرف مؤلفته بالصوت والصورة أيضا، رابط فيديو تقدم فيه الباحثة د.هادية عبد الفتاح تمهيدا موجزا لما سيدور حوله نقاش الحلقة وأهم ما تطرقت إليه من طروحات فكرية وتطبيقية في دراستها تلك.
وتتناول هذه الحلقة دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر، خاصة أنها دخلت مجال التمثيل والإنتاج بشكل رسمي في فترة مبكرة من ظهور ما سمي بمسرح العلبة الإيطالية بمصر، مقارنة بنظيرتها في العالم الغربي، وهل هناك تعثر في دخولها مجال الإخراج المسرحي بشكل كبير، ولماذا هناك ندرة أعداد النساء اللائي خضن هذا المجال. ولماذا تأخر دخول المرأة في مجال الإخراج المسرحي التابع لمنظومة المسرح الرسمية (state sponsored theatre) بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص؟ – وهل استطاعت المخرجة المصرية أن تطور من مفردات العرض المسرحي؟ وإن كان الأمر كذلك – نطرح السؤال مع د.هادية – فما هي تقنيات الإخراج المسرحية التي قدمتها المخرجات في مصر؟
ونستقصي مع ضيفات الحلقة أيضا ما يطرحه الكتاب فيما يخص تتبع تاريخ ظهورالمرأة كمخرجة والرجوع إلى تاريخ المسرح منذ بداياته، مركزين – كما تدعونا الباحثة –على نشأة وظهور مهنة الإخراج، وعلى وضع المرأة في المسرح بصفة عامة حتى نعرف متى تقلدت المرأة مهنة الإخراج. والسؤال الذي يُطرح هنا: ماذا نقصد بكلمة إخراج ومن هو المخرج حتى نتبين تاريخ ظهور مهنة الإخراج بشكل عام ومتى ظهرت المخرجة المسرحية بشكل خاص.
إن كتاب"مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية" يفتح أمامنا أفقَ مناقشة أفكارأساسية ذات صلة بموضوع الكتاب وتصب كلها في محورين جوهريين هما:
أولا - ظهور مخرجة المسرح عالميا ومحليا من خلال تعريف الإخراج وتحديد وظائفه وحضور المرأة في المسرح، منذ المسرح اليوناني القديم وحتى حضورها في المسرح المعاصر مرورا بمختلف العصور المسرحية.
وثانيا –مقاربة تقنيات الإخراج في مسرح المخرجة المصرية، من خلال رصد لتجارب مسرحية مميزة صنفتها الباحثة في (المسرح الحركي) و(المسرح القائم على النص) و(المسرح الشعبي).