رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفلك: الخميس غرة ربيع الأول والمولد النبوي الشريف الاثنين 13 يناير

الفلك: الخميس غرة
الفلك: الخميس غرة ربيع الأول والمولد النبوي الشريف الاثنين

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن غرة شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي 1435 ستوافق بعد غد الخميس حيث ستثبت رؤية الشهر يوم استطلاع الهلال شرعًا، مشيرًا إلى أن عدة شهر صفر الحالي 29 يومًا طبقًا للحسابات الفلكية.

وأضاف – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أنه بناءً على ذلك سيوافق المولد النبوى الشريف يوم الاثنين 13 يناير القادم، لافتًا إلى أن هلال شهر ربيع الاول سيولد غدا الأربعاء فى تمام الساعة الواحدة و15 دقيقة ظهرًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأشار، إلى أن الهلال الجديد سيبقى بعد غروب فى سماء القاهرة لمدة 16 دقيقة وفى باقى محافظات مصر بمدد تتراوح مابين 14 – 18 دقيقة فيما سيبقى فى سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس غد "يوم الرؤية" لمدة 11 دقيقة، وفى باقي العواصم والمدن العربية والاسلامية بمدد تتراوح مابين 8 – 25 دقيقة مما يتيح رؤية الهلال ورصده.

وأوضح، أنه في مدينة كولالمبور بماليزيا سيغرب الهلال قبل غروب الشمس بخمس دقائق وفى جاكرتا لن يكون الهلال قد ولد بعد عن غروب شمس ذلك اليوم وبذلك لن تتمكنا من رؤيته.

وأضاف أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد فإن بعد غد الخميس سيكون أول الشهر فلكيًا، وأن عدة شهر ربيع الأول هي 30 يومًا، حيث يوافق آخر الشهر فلكيًا يوم الجمعة 31 يناير القادم.