رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 02 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سلوى سيد: أحلم بكتابة قصة ترقى لمستوى يوسف إدريس ويحيى حقي

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 10:12 م
سلوى سيد
سلوى سيد
آلاء حسن
طباعة
كشفت الكاتبة سلوى سيد أغرب المواقف التي واجهتها في الوسط الثقافي، وأبرز محاولاتها في نشر أعمالها، وانحصارها في معايير يضعها أصحاب دور النشر للأعمال التي يقومون بنشرها كعدد متابعي الكاتب على مواقع التواصل الاجتماعي أو علاقات الكاتب داخل الوسط الثقافي وغيرها التي لا تهتم بالمستوى الأدبي أو الثقافي للعمل المقدم.

ولـ"سلوى" مجموعة قصصية بعنوان "شخبطة" 2011، ومجموعة قصصية صادرة عن دار ابن رشد، وهى "الست شكمان" 2019.

وعن كتابها المفضل وأقرب بيت شعر لقلبها، وأقرب أبطال أعمالها الأدبية، تحدثت سلوى سيد في حوار مع "الدستور" وإليكم نصه:

◄ ما هو كتابك المفضل؟ ولماذا؟
فيما يخص كتبي المفضلة، فهناك العديد من الكتب والروايات التي أحبها وأثرت في بشكل كبير، وإن كنت سأختار واحدا فقط فليكن "زمن الخيول البيضاء" للكاتب الكبير إبراهيم نصرالله حيث أنه ملحمة أدبية وتاريخية بكل المقاييس ويعتبر أقرب روايات الكاتب إبراهيم نصر الله إلى قلبي.

◄ أول رواية شجعتك على الكتابة؟
لقد أحببت القراءة منذ كنت طفلة صغيرة، لكن الكتابة بدأت معي في سنوات الجامعة.. وفي تلك الفترة قرأت لأول مرة رواية إرنست هيمنجواي "العجوز والبحر" وأحببتها وتأثرت بها كثيرا، ومازلت أحلم حتى الآن أن أصل في كتاباتي لمثل هذا المستوى.

◄ أقرب بيت شعر إلى قلبك وهل ينطبق على موقف من حياتك؟
أحب جدا رباعيات صلاح جاهين وبالأخص رباعيته:
أنا مش تبع مخلوق يا سيدنا البيه
أنا حُر في إللي يقول ضميري عليه
وإن كنت تُحكم جوا ملكوتك
الشارع الواسع فاتح لي إيديه
وعجبي

◄أغرب موقف قابلتِه في الوسط الثقافي؟
المواقف الغريبة في الوسط الثقافي متعددة أبرزها في محاولاتي العديدة السابقة لنشر أعمالي، وهي تنحصر في المعايير الحالية التي يحدد بها أصحاب دور النشر الأعمال التي يقومون بنشرها مثل عدد متابعي الكاتب على مواقع التواصل الاجتماعي أو علاقات الكاتب داخل الوسط الثقافي وغيرها من المعايير التي لا تهتم بالمستوى الأدبي أو الثقافي للعمل المقدم.

◄ أقرب أبطال رواياتك قصصك لك؟ ولماذا؟
العديد من شخصيات قصصي تحمل من ملامحي أو تجاربي الحياتية ومن الطبيعي أن تكون هي الأقرب إلى قلبي، لكن منذ كتبت حكاية الست سنية شكمان بطلة قصة "الست شكمان" أصبحت هي الأقرب إلى قلبي بسبب شخصيتها الجميلة المرحة والغريبة في نفس الوقت، كذلك بسبب تفاعل كل من قرأها وحبهم لشخصيتها الفريدة.

◄ هل تتذكرين أول شيء كتبتِه في حياتك؟
أول ما كتبت كانت قصة قصيرة للأطفال بعنوان "عفريت الكمبيوتر"، وكانت ضمن مشروع تخرجي من الجامعة وكان برنامجا إذاعيا للأطفال.

◄ هل هناك شخصية في فيلم مفضل لك؟ ولماذا؟
من ضمن شخصياتي المفضلة شخصية "جون كوفي" الذي قام بتجسيدها الممثل الراحل مايكل كلارك دانكن في الفيلم الأمريكي The Green Mile للنجم الرائع توم هانكس.

◄ هل لك موقف مع كاتب أو فنان كبير تتذكريه دائما؟
من أكثر الكتاب الذين شرفت بمقابلتهم وتأثرت بهم، هو الكاتب الكبير بهاء طاهر وذلك بسبب أسلوبه الرائع والساحر في التعامل مع جمهور قرائه ومحبيه وبسبب ثراء حديثه وثقافته الواسعة وتواضعه الراقي.

◄ قصة تحلمين بكتابتها يوما ما؟
أحلم دوما وحتى الآن بكتابة قصة أو مجموعة قصصية ترقى إلى مستوى كتاب القصة الكبار أمثال يوسف إدريس ومحمد المخزنجي ويحيى حقى وإبراهيم أصلان وغيرهم من الكتاب الذين نجحوا في صنع عوالمهم الخاصة ورسم بصماتهم في عالم الأدب والقصة القصيرة.

◄ لو معك تذكرتين للسينما من ستدعينه من شخصيات تاريخية؟
أي شخصية تاريخية سأدعوها للسنيما.. شخصيات كثيرة الحقيقة وإن كان لا بد أن أختار شخصية واحدة أنعم بصحبتها لبعض الوقت فليكن "المهاتما غاندي".

◄ هل تؤمنين بالسحر أو الأعمال؟ وهل مررتِ بموقف شبيه؟
أؤمن بالسحر لأنه ذكر في القرآن الكريم، ولله الحمد ليس لي تجارب شخصية مع السحر والأعمال لكني قابلت من قبل بعض الأشخاص الذين تعرضوا لمثل هذه المواقف في حياتهم والتي أثرت فيهم بشكل سئ للغاية.

◄ إذا كتبتِ قصة من سطر واحد عن الموت.. كيف ستكون؟
قصة من سطر واحد عن الموت:
عندما سمعهم منذ سنوات عمره الأولى يتهامسون من حوله قرر أن يخيب ظنهم، وبالفعل عاش سنوات طويلة من عمره يتحداه يوما بعد يوم.. فقط لأنهم قالوا عنه أنه لن يصمد طويلا، وأنه ابن موت.