رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 02 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«روائي» حكم بإعدام قتلة «فتاة المعادي».. ما لا تعرفه عن «القاضي» أشرف العشماوي

السبت 28/نوفمبر/2020 - 12:21 م
آلاء حسن
طباعة
منذ أيام؛ قررت الدائرة 20 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، إحالة المتهم الأول والثاني في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«قتل فتاة المعادي»، إلى فضيلة المفتي، وتحديد جلسة 30 ديسمبر المقبل؛ للحكم.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار وجيه حمزة شقوير وعضوية المستشارين مجدي عبدالمجيد عبداللطيف، أشرف عبدالوهاب كمال الدين العشماوي، أيمن عبدالرازق محمد، بأمانة سر سعيد عبدالستار، محمود عبدالرشيد.

ولم يعرف الكثيرون أن المستشار أشرف عبد الوهاب كمال العشماوي كاتب روائي، وأصدر عدة روايات طويلة، وهم: "زمن الضباع" عن دار تويا للنشر عام 2010، ووصلت للقائمة الطويلة للبوكر للرواية العربية 2012، وترجمت للغة الايطالية واليابانية، و"المرشد" التي فازت بجائزة أفضل رواية من استفتاء القراء بجريدة الدستور المصرية عام 2013، و"البارمان" التي صدرت فى يناير 2014 وفازت بجائزة أفضل رواية من الهيئة العامة للكتاب لعام 2014 كأفضل رواية عربية وترجمت إلى اللغة الفرنسية والمقدونية والصربية والإنجليزية.

وفي يناير 2015 صدرت له رواية "كلاب الراعي" التي فازت بجائزة أفضل رواية تاريخية من ملتقى مملكة البحرين الثقافي لعام 2019، وأصدر في يوليو 2016 رواية "تذكرة وحيدة للقاهرة"، وفي يناير 2018 صدرت رواية "سيدة الزمالك"، وبيعت رواياته جميعا لتحويلها لأعمال درامية على الشاشتين الصغيرة والكبيرة.

كما أصدر كتابا وثائقيا عن سرقات الآثار المصرية وتهريبها ومحاولات استردادها بعنوان "سرقات مشروعة" تمت ترجمته للغة الألمانية، وتعد رواية "بيت القبطية" آخر أعمال العشماوي الأدبية، والتي صدرت عن الدار المصرية اللبنانية عام 2019.