رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الشؤون الثقافية» تصدر «النص الأنثوي والنقد النسوي» بالعراق

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 03:35 م
النص الانثوي والنقد
النص الانثوي والنقد النسوي
جمال عاشور
طباعة
صدر كتاب جديد بعنوان "النص الانثوي والنقد النسوي.. مشروع قراءة في الإبداع العراقي" للدكتور محمود خليف خضير الحياني، ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب، تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة بالعراق.

يمتد عدد صفحات الكتاب إلى 247 صفحة من القطع الصغير، وتحدث المؤلف في مقدمة كتابه عن مسألة مهمة وإشكالية في الحركة الإبداعية وهي النص الانثوي من خلال تجربة ثرية ثاوية في ذاكرة التاريخ متنقلة مابين إرهاصات أولى وضعت المرأة، وخلال عقود طويلة في زاوية التهميش، والصمت، والسكون، والنقص، واللاحقة، والتبعية، والضعف وعاشت الإنسانية بأشكال مختلفة وفي تمثيليات اجتماعية متباينة احتاجت لعقود وعقود لتصل الذروة وتعيد صياغة مقولات جديدة في الوقت الحاضر.

كما تناول الكتاب عدد من المبدعات لاسيما من مدينة الموصل التي رفدت الحركة الثقافية بانجازات إبداعية مهمة في ميادين الثقافة والأدب، ولما كان الشعر يمثل محطة مهمة في الإبداع النسوي فان مقاربتنا النقدية تتجلى في حضور خطاب الشاعرة بشرى البستاني المتوهج والمتجسد في النص الأنثوي الذي تماهى مع الإضاءات والتضاريس في جسد القصيدة ليكون عالما يتماشى مع تجربة المبدعة الاجتماعية والثقافية المرتبط بالتجربة المعيشة.