رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 27 نوفمبر 2020 الموافق 12 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

موعد المولد النبوي 2020.. تاريخه بالميلادي

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 02:35 م
المولد النبوي
المولد النبوي
منة سالم
طباعة
يبحث كثيرون عن موعد المولد النبوي 2020، حيث يحتفل مسلمي العالم بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف خلال الشهر الجاري، وتختلف مظاهر الاحتفال ولكن يظل أهمها شراء حلوى المولد ومسيرات الطرق الصوفية للاحتفال بالمولد.

تاريخ المولد النبوي بالميلادي 2020

يستعد المسلمون حول العالم للاحتفال بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتى توافق 12 من شهر ربيع الأول وفق التاريخ الهجري، والذي من المتوقع أن يوافق فلكيًا يوم 29 من شهر أكتوبر 2020 الجارى، باعتبار أن بداية شهر ربيع الأول ستوافق فلكيًا يوم 28 أكتوبر الجارى.

قصة المولد النبوي الشريف

ترجع قصة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حسبما أشار بعض المؤرخين إلي أن الفاطميين هم أوّل من احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها ولكن أول من احتفل بشكل كبير ومنظم هو "حاكم أربيل" في شمال العراق الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم، وقد ذكر ذلك الإمام السيوطي الذي شهد به وبأخلاقه الحميدة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي 2020

وحسمت دار الإفتاء الجدل حول إقامة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف مشيرة إلى أن المظاهر الدينية للاحتفال بذكرى مولد النبي الشريف؛ كقراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة، وإحياء مجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والإنشاد بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة، كل ذلك جائز ومستحب شرعًا.

اقرأ أيضا:

اليوم الرسمي.. موعد إجازة المولد النبوي 2020


وأكدت دار الأفتاء المصرية أن الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري.