رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«يوميات مصرى فى زمن الكورونا».. رصد ليالى ذروة الفيروس والحجز بين «4 حيطان»

الجمعة 18/سبتمبر/2020 - 05:41 م
يوميات مصري في زمن
يوميات مصري في زمن الكورونا
جمال عاشور
طباعة
"يوميات مصري في زمن الكورونا" كتاب أصدرته سلسلة "كتاب الهلال"، للكاتب علاء عبدالهادي، تدور محاوره حول "لماذا هذا الكتاب؟"، و"قراءات متعددة"، و"أين مصر من هذا الوباء؟"، و"يوميات الجائحة"، و"رمضان بطعم كورونا".

الكتاب يرصد التجربة التى مر بها كل منا بدرجة أو بأخرى من خلال تفاصيل إنسانية عاشها فى بيته مع أسرته وأولاده وجيرانه وزملائه في العمل والمسجد.

ويضم الكتاب بين دفتيه من خلال رصد تفاصيل الليالى الطويلة التي قضيناها محجورين بين أربع حيطان نخشى عدوا قاتلا يريد أن يسرق أحد الأحبة من بين أيدينا.

ويقول عبدالهادي في المحور الأول للكتاب: "قررت أن ألجا إلى الكتابة وأحتمي بها، من ذاكرة بدأت تتآكل وتضعف وتفقد لياقتها التي كنت أعتز بل افتخر بها يومًا بين أهلي وأقراني".

ويضيف عبدالهادي: قررت أن أسجل يوميات وتجربتي في فترة استثنائية في حياتي وحياة كل من هم في سني، وربما أكبر وأصغر، ليس لأنني بطل أو حصلت على نوبل في الآداب، ولكن لتكون التجربة مسجلة ليقرأها الأحفاد في يوم من الأيام".

وأشار إلى أنه سجل يومياته في مواجهة الوباء، أو جائحة كورونا التي اجتاحت الكرة الأرضية، دون معرفته متى ستنتهي؟

وأوضح أنه رأى أن التسجيل اليوم ضرورة لسرعة إيقاع ما حدث ولا يزال يحدث ليس كل شهر أو أسبوع أو حتى يوم، بل كل ساعة، مؤكدًا أنه أمر فوق قدرة البشر على الإدراك أو الاستيعاب، بين عشية وضحاها أصبح المستحيل أمرًا واقعًا.

علاء عبدالهادى هو رئيس تحرير كتاب اليوم وعضو لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة، وكاتب متخصص في شئون الثقافة والتراث والآثار، وصدر له العديد من الكتب في عدة مجالات.