رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

واشنطن: حزب الله يخزن كميات من نيترات الأمونيوم بأوروبا

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 07:22 م
ناثان سيلز،
ناثان سيلز،
محمد عمر
طباعة
كشف منسق مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية ناثان سيلز، أن حزب الله اللبناني يخزن كميات كبيرة من نيترات الأمونيوم على الأراضي الأوروبية لكن سلطات بعض الدول عثرت على شحنات منها وأعدمتها.

وقال المسؤول بالخارجية الأمريكية في بيان اليوم، إن حزب الله يعتبر أوروبا نقطة انطلاق لأنشطته اللوجستية والمالية ولا بد من تحركات جدية لدول القارة بهذا الصدد.

وأكد منسق مكافحة الإرهاب بالخارجية الأمريكية أن حزب الله احتفظ بنيترات الأمونيوم في أوروبا لتنفيذ عمليات إرهابية لصالح إيران، مشيرا إلى أن العالم يدرك مخاطر حزب الله وعدد الدول التي تفرض عقوبات ضده يتزايد باستمرار.

وشدد سيلز على أن الاقتصار على حظر الجناح العسكري لحزب الله يحد من القدرة على تجميد أصول الحزب وإغلاق شركاته الخارجية، مؤكدا رفض الولايات المتحدة التمييز بين الجناحين العسكري والسياسي لحزب الله الإرهابي.

وطالب منسق مكافحة الإرهاب بالخارجية الأمريكية الدول الأوروبية بأن تحذو حذو بريطانيا وألمانيا في حظر حزب الله، مؤكدا أن حزب الله لا يزال يشكل خطرًا كبيرًا على أوروبا.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق اليوم، عن فرض عقوبات جديدة على حزب الله مشددة على تعقبها للحزب وأنصاره بسبب استغلالهم الفاسد لموارد لبنان من أجل إثراء قادتهم على حساب الشعب.

يذكر أن انفجارا ضخما ضرب مرفأ بيروت الشهر الماضي نتيجة انفجار شحنة ضخمة من مادة نيترات الأمونيوم ما تسبب في مقتل حوالي 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين بجانب خسائر تقدر بحوالي 20 مليار دولار.

الكلمات المفتاحية