رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 18 سبتمبر 2020 الموافق 01 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الأمريكي للسيطرة على الأمراض» يحذر من الكمامات ذات الصمام

الأحد 09/أغسطس/2020 - 02:34 م
الكمامات ذات الصمام
الكمامات ذات الصمام
وكالات
طباعة
حذر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض الأسبوع الحالي من نوع واحد من الأقنعة لا يحمي من تفشي فيروس "كورونا" المستجد، ولسوء الحظ فقد أصبح من التصميمات الشائعة بين الناس.

ووفقا للمركز، فإن القناع الوحيد الذي يجب عليك التخلص منه الآن هو الذي يحتوي على صمام أو فتحة تهوية.

كما ذكرت المنظمة في إرشاداتها المحدثة الخاصة بالقناع: "لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باستخدام الأقنعة أو الأقنعة القماشية للتحكم في المصدر إذا كان لديهم صمام زفير أو فتحة تهوية".

وشرحت عبر موقعها أسباب تعريض ذلك النوع من الأقنعة للآخرين للخطر قائلة: "الغرض من الأقنعة في المقام الأول هو منع قطرات الجهاز التنفسي من الوصول إلى الآخرين للمساعدة في التحكم في المصدر، ومع ذلك فإن الأقنعة ذات الصمامات أو الفتحات أحادية الاتجاه تسمح بدخول الهواء من خلال ثقب في المادة، مما قد يؤدي إلى طرد قطرات التنفس التي قد يتعرض لها الآخرين".

كان رئيس الوقاية من العدوى والسيطرة عليها في "عيادة مايو" بولاية أريزونا الأمريكية، كاي سينغبارتل، تحدث مؤخرا مع صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية حول مخاطر هذا النوع من الأقنعة الطبية، فقال "إنها تقوض الهدف"، وأوضح أنه بينما تجعل الصمامات "الزفير أسهل وتتخلص من الحرارة والرطوبة، فإنها تلوث الهواء المحيط بهباء غير مصفى".

ومع ذلك، ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض الوقاية منها، فهناك استثناء واحد للقاعدة: "جهاز التنفس الصناعي N95 المزود بصمام الزفير، فهو يوفر نفس مستوى الحماية لمرتديه مثل الشخص الذي لا يتضمن قناعه الطبي صمام.

الكلمات المفتاحية