رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 24 فبراير 2021 الموافق 12 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الشيخ محمد بن راشد يعلن نجاح إطلاق مسبار الأمل (فيديو)

الإثنين 20/يوليه/2020 - 09:05 ص
مسبار الامل
مسبار الامل
أحمد عاشور
طباعة
نشر الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات العربية ورئيس وزرائها، فيديو أعلن فيه عن نجاح إطلاق مسبار الأمل.

ونجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات في الخوانيج، ونجاح عمل أنظمة الملاحة الفضائية والتحكم، ونجاح إطلاق الألواح الشمسية، ونجاح نظام الدفع للمسبار.

وقال بن راشد، بدأنا رحلة الـ493 مليون كم نحو الكوكب الأحمر، اللهم هوّن سفرنا.

وكانت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية قد أطلقت بنجاح صباح اليوم الاثنين صاروخا يحمل مسبارا للمريخ طورته دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن صاروخ "إتش 2 ايه" الذي يحمل مسبار الأمل انطلق في تمام الساعة 6:58 صباحا (بالتوقيت المحلي لليابان) من مركز تانيجاشيما الفضائي في مقاطعة كاجوشيما، جنوب غرب اليابان.

ومن المتوقع أن يسافر مسبار الأمل الذي طورته الإمارات في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، 5ر493 مليون كيلومتر في رحلة تستغرق سبعة أشهر إلى مدار حول المريخ في عام 2021، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الإمارات. وستكون أول مهمة بين الكواكب لدولة شرق أوسطية.

ويستهدف مسبار الأمل، الذي يبلغ طوله 9ر2 متر وعرضه 8 أمتار، عندما ينشر ألواحه الشمسية بالكامل، استكشاف درجة حرارة ورطوبة الغلاف الجوي للمريخ لدراسة التغيرات على مدى فترة طويلة في مناخ الكوكب الأحمر.

ومن المقرر أن يحلق المسبار على ارتفاع 20000 إلى 40000 كيلومتر فوق سطح المريخ، على أن يتمكن المسبار من إتمام دورة كاملة حول الكوكب كل 55 ساعة.

وكان من المقرر في باديء الأمر إطلاق المسبار في 14 يوليو الجاري، غير أن سوء الأحوال الجوية أدى إلى تأجيل عملية الإطلاق مرتين.
شاهد من هنا