رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 06 مارس 2021 الموافق 22 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

نائب تركي يطالب أردوغان بالكشف عن أموال تبرعات حملة كورونا

الأربعاء 08/يوليه/2020 - 11:08 ص
 مراد أمير
مراد أمير
هدير سند
طباعة
طالب مراد أمير، النائب عن حزب الشعب الجمهوري، بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في مصير الأموال التي جمعها نظام الرئيس رجب طيب أردوغان من الشعب لمواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا المستجد تحت عنوان "حملة التضامن الوطنية".

و أوضح النائب البرلماني عن أكبر أحزاب المعارضة التركية، أن قيمة التبرعات التي جمعت من خلال حملة أردوغان التي أطلقها في مارس الماضي، وصلت إلى ملياري ليرة، متسائلا "اين صرفت هذه الأموال؟"، وذلك بحسب تصريحات نقلتها قناة "العربية".

كما قدم النائب المعارض اقتراحًا لرئيس البرلمان قال فيه "إن وزارة الأسرة والعمل تتهرب من التصريح عن آلية صرف المبالغ النقدية، ولمن وزعت نقود الحملة، وهذا يعتبر خرقًا لعدم كشف الجهات التي استفادت من تبرعات المواطنين، المواطنين لا يأتمنونكم، وعلى البرلمان متابعة هذه الحملة"، وتابع "قبل 4 أعوام جُمعت أموال لدعم ضحايا محاولة انقلاب 15 يوليو 2016، لكن الحكومة لم تبدأ بتوزيع الأموال إلا منذ 3 أشهر، لذلك أنتم متهمون بهذا التأخير المواطنون لا يثقون بكم، سألنا عن مصدر الأموال سواء كانت تبرعات أشخاص أو مؤسسات، وحتى اللحظة لم يجيبوا عن أسئلتنا".

واستطرد " أمير" قائلا موجها حديثة لحكومة أردوغان: "المواطن لا يثق بكم بعد الآن، قسم كبير من التبرعات جاءت عبر مؤسسات، وإذا أجابونا على هذا السؤال سيتبدد القلق والخوف من ذهن المواطن، وتزول حالة عدم الأمان وعدم الثقة".

وكان أردوغان قد اطلق حملة جمع تبرعات تحت عنوان "نحن نكفي أنفسنا"، وفي 30 مارس الماضي، زعم فيها إنها لصالح متضرري تفشي الفيروس، وتزامنت حينها مع حملة أطلقها رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو لجمع تبرعات لذات الهدف كخطوة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن أردوغان رفض حملة إمام أوغلو مشيرًا إلى أنها لا تسير وفق قرارات الحكومة قائلًا "لن نسمح بإقامة دولة داخل دولة".