رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 12 أغسطس 2020 الموافق 22 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كيف تستعد التعليم لتأمين امتحانات الثانوية العامة وتعقيم اللجان؟

الإثنين 08/يونيو/2020 - 02:00 م
الثانوية العامة
الثانوية العامة
سالي رطب
طباعة
أحمد أشرف، طالب في الصف الثالث الثانوي يستعد خلال أسبوعين من الآن لأداء امتحان الثانوية العامة، وتردد أحمد في دخول امتحانات هذا العام بسبب انتشار فيروس كوررنا، وخوفه من انتقال العدوى إليه خلال أداء الامتحان.

ولكن وزارة التربية والتعليم أعلنت لأكثر من مرة عن الإجراءات الاحترازية التي اتخدتها لتعقيم اللجان وتأمينها، مما دفع أحمد إلى إلغاء فكرة التأجيل والاستعداد إلى الامتحانات التي سيؤديها بمدرسته التابعة لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ولكن ما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحماية الطلاب من انتقال العدوى إليهم، "الدستور" تعرض في التقرير التالي وسائل حماية الطلاب وتأمين اللجان.

1،4 مليون طالب يستعدوا لامتحانات الثانوية
يستعد 1.4 مليون طالب على مستوى الجمهورية لأداء امتحانات الثانوية العامة على مدار 20 يوما، ووضعت التعليم مجموعة من الإجراءات لحماية الطلاب بعد إعلانها أكثر من مرة عن عدم تأجيل الامتحانات كما دعا بعض أولياء الأمور.

وتبلغ تكلفة التعقيم والإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الوزارة للجان الامتحانات 950 مليون جنيه، مع تقليل عدد الطلاب من 22 إلى 14 طالبا وترك مسافة إلى متر ونصف بين كل طالب وآخر وتوقيع الكشف عليهم جميعًا من خلال كاشف حرارة أمام كل لجنة سير والتي يبلغ عددها 55 ألف لجنة سير.

ولي أمر: إجراءات التعقيم كافية لحماية الطلاب
وقالت سحر محمد ولي أمر طالب في الثانوية العامة، أؤيد بشدة قرار الوزير بعدم تأجيل الامتحانات لأنه رغم انتشار الفيروس لابد ألا تقف الحياة، موضحة سمعت عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعقيم اللجان وأرى أنها كافية.

وأشارت ابني منذ بداية انتشار الفيروس في مارس الماضي لم يهتم بمذاكرته برغبة منه في تأجيل الإمتحان ولكن بمجرد مشاهدته فيديوهات الوزارة لتأمين اللجان أدرك أنه لا مفر من أداء الامتحان وقرر الالتزام بالمذاكرة.

إجراءات منع الغش في اللجان
تضع الوزارة كل عام مجموعة من الإجراءات لمنع الغش داخل اللجان ومع اهتمامها بتعقيم اللجان وتعقيم الطالب من خلال بوابات التعقيم الموجودة على مدخل كل لجنة سير، وعدم السماح لأي طالب تظهر عليه أعراض المرض بدخول اللجنة، اهتمت أيضًا بمنع الغش، فحذرت الطلاب من حيازة المحمول أو الكتب أو أى أجهزة إلكترونية" حتى لا يتعرض الطالب لأى مشكلة ولتحقيق الشفافية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

توزيع 33 مليون كمامة على الطلاب
أعلنت الوزارة عن توزيع 33 مليون كمامة على الطلاب والعاملين و7 ملايين جوانتى للمراقبين وأكياس للطلاب مع توفير إشراف طبى وتعقيم مستمر، مع توفير غرف للعزل داخل المدرسة لعزل أى حالة تظهر عليها علامات أو أعراض كورونا، وارتداء المراقبين جوانتات لتوزيع كراسات الإجابة على الطلاب وجمعها منهم عقب انتهاء زمن الامتحان، ومنع تجمع أولياء الأمور أمام اللجان لمنع التزاحم وإفساح المجال أمام الطلاب أثناء دخول اللجان، وتعقيم صناديق نقل الأسئلة بشكل لا يؤثر على المحتوى داخل كراسات الامتحان، وتوفير سيارات إسعاف بمحيط لجان الامتحانات لنقل أى طالب إلى المستشفى حال اكتشاف أى مشكلات أو أعراض وباء معين، مع تشكيل لجنة لإدارة الأزمات فى كل محافظة برئاسة المحافظ ومديرى المديريات التعليمية.