رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 08 يوليه 2020 الموافق 17 ذو القعدة 1441

خطط قطاعات وزارة الثقافة استعدادًا لـ «العودة تدريجيا»

السبت 06/يونيو/2020 - 02:09 م
وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
حسام الضمرانى
طباعة
تستعد بعض قطاعات الحكومة المصرية للعودة التدريجية؛ أبرزها قطاع السياحة؛حيث إنه سيتم النظر في العودة التدريجية للرحلات الجوية في النصف الثاني من شهر يونيو أو النصف الأول من يوليو المقبل، إضافة إلى عدد آخر من القطاعات، والتى تستغل فترة الحظر لإعداد خطط عمل للتطوير، لعل أبرزها أيضًا قطاعات وزارة الثقافة.

فى البداية، أكدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فى تصريحات لـ"الستور"، أن الوزارة ملتزمة بقرارات مجلس الوزراء الخاصة بالحظر الجزئى، ولم يقرر حتى الآن العودة للعمل بقطاعات الوزارة تدريجيا، لكنها أعربت عن أملها فى العمل تدريجيا قريبًا عند صدور قرارات من مجلس الوزراء بذلك.

فى الوقت نفسه، قالت الدكتورة نيفين محمود، رئيس دار الكتب والوثائق القومية لـ"الدستور"، إن الكتب الرقمية بدار الكتب والوثائق أصبحت متاحة للباحثين عبر موقع الدار الرسمي، ولكن تبقى أزمة رقمنة الدوريات مازالت قيد الدراسة، خاصة وأن الدوريات تتاح بتكلفة كبيرة للباحثين بالمؤسسات الأخرى مثل الصحف.

وأوضافت رئيس دار الكتب، أنه فى حال صدر قرار بالعودة تدريجيا لقطاعات وزارة الثقافة، تعكف رئيسة الدار حاليا على أن يتم تحويل الميكروفيلم الى أسطوانات بجودة عالية، إضافة الى البحث عن ما يحتاجه الباحثين من دوريات لرقمنته.

من جانبها، قالت الدكور علا عادل، مدير المركز القومي للترجمة، أنها تذهب يوميًا الى المركز لمتابعة الأعمال المترجمة قيد الصدور، ومراجعة ما يحتاج منها للمراجعة، كما أنها أوضحت أن مخزن المركز متاح أن يوفر بعض الإصدارات للجمهور تدريجيًا حتى صدور قرار من الوزارة بعودة النشاط خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن مبادرة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك" التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية منذ شهر مارس الماضى، نجحت في التواصل مع جمهور المضطرين للجلوس في منازلهم، وذلك عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي و"يوتيوب".

وبثت الوزارة بعض إنتاجات قطاعاتها المختلفة على قناة خاصة دشنتها على "يوتيوب" لهذا الغرض، وخلال أقل من 3 ساعات من عروض الليلة الأولى التي شملت حفلا لأم كلثوم بتقنية هولوجرام، بلغ أعداد زوار تلك القناة نحو 68 ألف مشاهد بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.

بالإضافة إلى ذلك اتفقت وزارة الثقافة مع وزارة الإعلام على تقديم بعض إنتاجاتها يوميا على القناة الثانية للتلفزيون المصري وبثت تسجيلا لعرض "باليه الليلة الكبيرة" الذي أنتجته دار الأوبرا المصرية قبل 10 سنوات.