رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 08 يوليه 2020 الموافق 17 ذو القعدة 1441

هشام العسكري يكشف تفاصيل المنحنى الوبائي لكورونا في مصر (فيديو)

الجمعة 05/يونيو/2020 - 06:07 م
الدكتور هشام العسكري
الدكتور هشام العسكري
رباب الأهواني
طباعة
كشف الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عند بعد، عن تفاصيل المنحنى الوبائى لكورونا فى مصر، قائلًا: "إن البيانات الرياضية لا نعتبرها غاية، وإنما هي وسيلة للتنبؤ بما سيحدث، وفي حالة دقتها يمكننا أن نتوقع المستقبل بشكل دقيق، والفكرة تتمحور في كيفية متابعة ما يتم إعلانه من قبل وزارة الصحة فيما يتعلق بفيروس كورونا، والتي تعطى تلك البيانات بشكل دوري إلى منظمة الصحة العالمية المشرفة على متابعة ذلك الوباء".

وأضاف العسكري خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc، أن المواطن ليس جزءا من المنظومة فقط، وإنما هو أحد المشاركين في حل تلك الأزمة والقضاء على الفيروس، من خلال التزامه بجميع الإجراءات الاحترازية.

وأوضح أن الدالة الأسية هي التى تحدد موعد الوصول للحالة صفر في مصر، مشيرا إلى أنها لا يمكنها توقع موعد حقيقي للحالة صفر، وهو السبب في انتشار بعض الشائعات التي تداولتها وسائل الإعلام على أنها حقيقة.

ولفت الدكتور هشام العسكري إلى أن النموذج اللوجيستي، يؤكد أن كل السيناريوهات محتملة فيما يتعلق للإصابات في مصر، ولكن المعطيات تقول وفقا للإحصائيات إن الأمور مازالت تحت السيطرة في مصر والأمور تسير بشكل معقول حتى الآن، موضحا أنه من المتوقع أن تصل نسب الإصابات إلى 30 ألف إصابة فيما فوق، وإذا قارنا حالات الوفاة المعلنة في الدولة خلال الأعوام الماضية في المجمل، يعني أننا نسير بالمعدل الطبيعي حتى الآن.

وبين أستاذ الاستشعار عند بعد، أنه بناءً على الأرقام المعلنة من وزارة الصحة، إن نسبة الوفيات 5.5%، ولكن عند النظر في النموذج الافتراضي، تجدها 1.1%، مشيرا إلى أن التوقعات وفقا للنموذج أن نصل إلى 30 ألف حالة، ونتمنى أن يكون ذلك هو بداية انخفاض المنحنى.