رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 03 شوال 1441

العدد 16 من «ميريت الثقافية» يفتح ملف سد النهضة

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 12:05 م
ميريت الثقافية
ميريت الثقافية
آلاء حسن
طباعة
صدر العدد السادس عشر- أبريل 2020؛ من مجلة "ميريت الثقافية" الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، مديرها العام محمد هاشم ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

يتصدر العدد ملف ثقافي أعدته فريدة بنداري بعنوان "سد النهضة.. بين الحق في التنمية والحق في الحياة!"، ويحتوي على تسعة مقالات كتبها خبراء في المياه والسدود هي: أثر الطبيعة الجغرافية على أزمة سد النهضة للدكتور وائل محمد المتولي إبراهيم، وحوض نهر النيل.. إشكاليات غياب إطار قانوني موحد للدكتورة نادية عبد الفتاح، والآثار الاقتصادية لسد النهضة في مصر وأثيوبيا للدكتورة سمر الباجوري، وبين مواجهة "القوى الأوروبية" ونزعة الاستعمار الأسود للدكتور محمد عبد الكريم أحمد، وآفاق مستقبل أزمة سد النهضة للدكتور جوزيف رامز أمين، والتأثير الأثيوبي القديم وطبيعة نظام الحكم للدكتور آدم يوسف (من السودان)، والتفاعلات السياسية في أثيوبيا بقلم صلاح خليل، والعلاقات المصرية الأثيوبية: دبلوماسية الرؤساء بين الشد والجذب بقلم دينا العشري، وأثيوبيا والسودان ومصر: نزاع نهر النيل كتبه أشوك سوين وترجمه د.جرجس كامل يوسف.

"الافتتاحية" كتبها رئيس التحرير عن الموضوع نفسه بعنوان "عن النيل وسد النهضة.. يمكن أن تستفيد أثيوبيا دون أن تختنق مصر!"، وجاء فيها: "المفاوض المصري يقوم بمهمة كبيرة وتاريخية، والخبراء من خلفه يقدِّمون الحلول، الخبراء الذين يعرفون النيل ويحولونه إلى أرقام وإحصائيات منذ ولادته في هضاب أثيوبيا إلى مصبه في البحر الأبيض المتوسط عند دمياط ورشيد، يعرفون تاريخه منذ آلاف السنين، ويعرفون الحروب والنزاعات التي قامت حوله، والاتفاقيات التي أبرمت لتنظيم استهلاك مياهه".

في باب "إبداع ومبدعون"؛ تضمن ملف "رؤى نقدية" خمسة مقالات: إنسانية النقد الغائبة للدكتور محمد هندي، ووعي الشعر للدكتور عبد الرحمن عبد السلام، وفخ السيرة الذاتية.. في رواية "نساء في بيتي" للدكتور سمير مندي، والاستلزام التخاطبي في رواية عمار علي حسن "باب رزق" لعبد الكريم الحجراوي، وشربل داغر شاعر يلتحف الجَمال لمنيرة مصباح (من فلسطين).

ملف "الشعر" تضمن 14 قصيدة للشعراء: علوي الهاشمي (من البحرين)، فاطمة قنديل، وعلاء خالد، وحبيبة محمدي (من الجزائر)، ونصيف الناصري (من العراق)،و محمد زيدان، وإبراهيم المصري، ونصر سامي (من تونس)، ومرسي عوَّاد، وعبد الوهاب الشيخ،و عبد الرحمن تمام، وميسرة صلاح الدين،و وساندرا نبيل.

وتضمن ملف القصة سبع قصص لكل من: أحمد الخميسي، وعائد خصباك (من العراق)،و صفاء النجار،و حسن فريد طرابية،و نادية توفيق،و ماجدة جادو،و وزكي سالم.

وخُصص باب "نون النسوة" هذا العدد لـ"قراءة في ديوان "العيون التي غادرت سريعًا" لإسراء النمر، وتضمن مقالين: شعرية الغياب والفقد: لا انتظام النص في "العيون التي غادرت سريعًا" للدكتور محمد صلاح زيد، وإسراء النمر،و الجسد السوريالي- تحطيم سلطة التناظر لعبد الغفار العوضي.

وتضمن باب "تجديد الخطاب" مقالًا طويلًا (17 ألف كلمة) للدكتور حاتم الجوهري بعنوان: الاستلاب للصهيونية.. والآخر في خطاب مراد وهبة (مقاربة نقدية).

و في باب "حول العالم" ترجمت رولا عبيد قصة بعنوان "الحدود" للكاتبة الأمريكية جومبا لاهيري، وترجم حسني التهامي مقالًا بعنوان "جوهرُ الهايكو" للشاعر والناقد الأمريكي بروس روس.

وتضمن باب "ثقافات وفنون".. حوار أجراه -في أبو ظبي- الروائي وليد علاء الدين مع الشاعر والمترجم الراحل محمد عيد إبراهيم، بعنوان: السبعينيات لم تفرز شاعرًا فردًا كبيرًا وأزعم أني صاحب مشروع جمالي في الترجمة، وفي "تراث الثقافة" تعيد المجلة نشر الفصلين السادس عشر والسابع عشر من كتاب "الفتنة الكبرى.. علي وبنوه" للدكتور طه حسين
.
وفي "سينما" يكتب د.هاني حجاج عن "أفلام الظلام"، وفي "رأي" تكتب الدكتورة ليلى أحمد حلمي عن "لغة التدريس: نحو إرساء حقوق اللغة الأم"، وتضمن ملف "كتب" مقالين: ذاكرة الزمان الفلسطيني والمكانة في قصص روضة الهدهد للدكتور زياد أبولبن (من الأردن)، والذات وصناعة الآخر.. "يوميات يهودي من دمشق" لإبراهيم الجبين للدكتورة ناهد راحيل، وفي ملف "المسرح"، مقال محمد جهاد إسماعيل (من فلسطين) بعنوان: فكر الكابالا والخيال اليهودي في مسرحية ديبوك.

يذكر أن هيئة تحرير مجلة ميريت الثقافية تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، رنا أشرف للتنفيذ الفني، ويتكون مجلس التحرير من: حمدي أبو جليل، حامد عبد الصمد، ومحمد داود، وصاحب هذا العدد لوحات تشكيلية للفنانة السويسرية إديث كونراد.


الكلمات المفتاحية