رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

آخرهم مصر.. «كورونا» يغلق المسارح والسينمات حول العالم

الثلاثاء 17/مارس/2020 - 05:35 م
المسارح
المسارح
جميلة على
طباعة
أصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم، قرارًا بتعليق العروض في دور السينما والمسارح، لحين إشعار آخر كتدبير احترازي في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وترصد «الدستور» الدول التي علقت العروض في دور السينما والمسارح:

الصين
أغلقت الصين دور السينما والمسارح بسبب كونها بؤرة انتشار فيروس كورونا في العالم، وبلغ عدد السينمات ودور العرض 70 ألف قاعة، وانخفض شباك التذاكر في الصين 1.91 مليار دولار خلال الشهرين الأولين من هذا العام.

إيطاليا
أغلقت نصف دور السينما بإيطاليا - في الجزء الشمالي الغني من البلاد- حيث تفرض الحكومة قيودًا صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال فرانشيسكو روتيلي، رئيس ANICA، رابطة السينما الإيطالية، والصناعات السمعية البصرية والوسائط المتعددة، إن «عواقب الإغلاق القسري والخوف الذي انتشر بين الجمهور مأساوية».

وقال روتيلي: «قبل اندلاع هذه الأزمة، كانت السينما في حالة ممتازة»، مشيرًا إلى أن شباك التذاكر في إيطاليا في شهر يناير ارتفع بنسبة 22 في المائة قبل تفشي الفيروس.

المغرب
أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية منذ أيام، إغلاق المسارح ودور العرض السينمائية لحين أشعار آخر، في محاولة جادة لمنع انتشار فيروس كورونا.

الإمارات
أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة طلبت من جميع دور السينما وحدائق الملاهي وصالات الألعاب الترفيهية والإلكترونية وصالات كمال الأجسام وأندية اللياقة البدنية ومعسكرات الربيع المرخصة في الإمارة، التوقف عن تقديم خدماتها بصورة فورية حتى نهاية مارس.

كما أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي، الإغلاق المؤقت للمتاحف والمواقع التاريخية والمكتبات العامة في الإمارة، بصورة فورية حتى نهاية مارس.

وأصدرت دائرة المنشآت الفندقية وقاعات الأفراح في الإمارة قرارًا بمنع إقامة حفلات الأعراس، تزامنا مع القراار اسابق وحتى نهاية مارس.

وقررت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي إغلاق عدد من المراكز الثقافية في الإمارة حتى 31 مارس الجاري، بما في ذلك متحف اللوفر أبوظبي، ومنارة السعديات، وقصر الحصن، والمجممع الثقافي، ومتحف قصر العين، وواحة العين، وقلعة الجاهلي، وقصر المويجعي. فيما تواصل المراكز الثقافية الأخرى عملها، بما فيها بيت العود، وبيركلي أبوظبي، ومركز القطارة للفنون.

ووجهت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، جميع أصحاب صالات السينما في الإمارة بوقف نشاطها بشكل مؤقت وحتى نهاية شهر مارس الجاري.