الخميس 20 فبراير 2020 الموافق 26 جمادى الثانية 1441

عمرو موسى يدعو الاتحاد الإفريقى للمشاركة فى التسوية الليبية

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 01:55 م
عمرو موسى
عمرو موسى
ا ش ا
طباعة
أعلن رئيس هيئة الحكماء بمفوضية الاتحاد الإفريقي عمرو موسى اليوم، عن أن الاتحاد الإفريقي سيناقش خلال القمة المقبلة المقررة في التاسع من فبراير المقبل، ضرورة مشاركة إفريقيا بشكل أكبر في عملية تسوية النزاع الدائر في ليبيا.

وقال موسى- في تصريحات صحفية- إن الرغبة في مشاركة الاتحاد الإفريقي بشكل أكبر تعد أمرًا إيجابيًا للغاية، فلا يوجد سبب ومنطق يجعل أوروبا أكثر اهتمامًا بالمسألة من إفريقيا، مشيرًا إلى أن تفكير الاتحاد الإفريقي في هذا الشأن هو التفكير الصحيح.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن الجميع من التوصل إلى حل بشأن القضية الليبية، موضحًا أنه ستتم مناقشة هذا الأمر في قمة الاتحاد الإفريقي، مؤكدًا ضرورة تطبيق مبادرة "إسكات البنادق" في إفريقيا على ليبيا.

وحول منتدى المصالحة بشأن ليبيا المقرر أن يعقده الاتحاد الإفريقي في الربيع المقبل، أكد رئيس هيئة الحكماء بمفوضية الاتحاد الإفريقي ضرورة أن تشارك روسيا في هذا المنتدى باعتبارها لاعبًا رئيسيًا، موضحًا أنه لا توجد تفاصيل حول هذا المنتدى حتى الآن.

وكانت العاصمة الألمانية برلين قد استضافت أمس الأول الأحد مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا دعت إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمشاركة العديد من زعماء دول العالم من بينهم الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، حيث رحب البيان الختامي للمؤتمر بقرار تنظيم الاتحاد الإفريقي لمنتدى المصالحة في ربيع العام الجاري.

وتشهد ليبيا منذ عدة سنوات حربًا أهلية بين حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، إلا أن العام الماضي شهد تصعيدًا كبيرًا، حيث شن الجيش الوطني الليبي هجومًا لاستعادة طرابلس من الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق الوطني.