الأربعاء 19 فبراير 2020 الموافق 25 جمادى الثانية 1441

مناقشة كتاب «حياة الشهداء» بـ«ثقافة الأقصر»

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 12:50 م
ثقافة الأقصر
ثقافة الأقصر
جمال عاشور
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر، حيث عقدت المكتبة الثقافية بالنمسا مناقشة كتاب بعنوان "حياة الشهداء"، ناقشته أمل جابر، وأوضحت معنى الشهداء ومقتطفات من قصص وبطولات للشهداء قديما وحديثا وبالأخص شهداء الشرطة والجيش، كما أقيمت ورشه فنون تشكيلية بعنوان "رسم حر" أدارتها كريمة الدسوقي.

عقدت مكتبة الكيمان الثقافية، محاضرة تثقيفية توعوية بعنوان "كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة" ألقاها السيد عبد الرحمن، وأوضح أن مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة يستخدم لوصف الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة نتيجة إصابتهم بحالات إعاقة، وقد تكون تلك الإعاقة إما جسدية أو عقلية أو نفسية، موضحا أن أكثر أنواع الإعاقات انتشارا هي الإعاقة الجسدية يليها في المقام الثاني الإعاقة الذهنية والحسية وذلك بمكتب مسجد السلام بطفنيس.

أقام قصر ثقافة المحاميد قبلي، محاضرة بعنوان "الشباب وضرورة الوعي الوطني" ألقاها مصطفى أحمد، وتحدث عن توعية الشباب على حب الوطن والوحدة الوطنية، موضحا تضحيات الجيش المصري حفاظا على هذا الوطن، مطالبا الشباب التصدي للجماعات الإرهابية التي تريد هدم وتخريب البلد وذلك بمركز شباب حاجر المحاميد قبلي.

نفذت مكتبة الطفل والشباب بالمحلة، محاضرة بعنوان "كيف نصنع أديبا" ألقاها محمد حمدي، وتحدث فيها عن مواصفات الأديب بأن يكون قارئا ومثقفا من شتى العلوم عبر التاريخ، وأن يكون صاحب رسالة.

وأقيمت بقصر ثقافة الأقصر، محاضرة تثقيفية بعنوان "مفهوم الوحدة الوطنية" ألقاها عبد العاطي علي، أشار إلى أن الوحدة الوطنية تتمثل فى تضافر عنصري الأمة الواحدة لمواجهة أي أعمال تخريبية للمجتمع سواء من الداخل أو من الخارج وذلك بمؤسسة نايل بالاس الخيرية.

عقد القصر بالتعاون مع حضانة ورداب محاضرة بعنوان "الأضرار الناتجة عن الحريق" ألقتها سمية إبراهيم، أوضحت الأضرار الناتجة عن الحريق، كما أوضح ضرورة وضع قماش مبللة على الفم مع استعمال جرس إنذار حريق للتنبيه في حريق بالمكان بجانب سرعة الخروج وعدم التردد في حالة وجود حريق، إلى جانب ذلك عقدت ورشة فنون تشكيلية بعنوان "أرسم ولون" ألقاتها صفاء ورنا وذلك بجمعية شباب الخير.

قدم القصر، مجموعة من أفلام السينما الروسية وذلك بمقهى الكرنك، بالإضافة لورشة فنون تشكيلية رسم حر نفذتها شيماء سعيد، كما بدأ القصر النشاط الخاص بإجازة نصف العام، تضمن ورشة تعليم فن إكسسوار وورشة أخرى في الفنون التشكيلية رسم على الوجه، إلى جانب مسرح عرائس بعنوان "إجازة نصف العام"، بالإضافة إلى ألعاب ترفيهية للأطفال تنفيذ شيماء مرجان نفيسة هبة محمود ومنى بكري.