الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

اليوم انطلاق الملتقى المصري للتحريك في دورته الثانية

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 12:18 م
جريدة الدستور
إيمان عادل
طباعة
تستضيف دار الأوبرا المصرية اليوم الثلاثاء 21 يناير الملتقي المصري للتحريك في دورته الثانية في الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا ومن الساعة السادسة مساءً حتى الثامنة مساءً، بقاعة سينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية.

تعرض خلال الملتقى سلسلة ندوات للحديث عن رواد الرسوم المتحركة المصرية وتشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض من خلال الإدارة العامة للثقافة السينمائية برئاسة مرفت واصف التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة أحمد الشافعي بـ ٨ عروض أفلام رسوم متحركة.

العروض المشاركة

والعروض المشاركة هي:"الفأر الملك"، "الموز المفاجئ"،"حكم قرقوش"، "خروج"، "سحر الكتاب"،"صف تاني"،"عمو جمال الزبال" و"لون واحد"،وتتضمن الفعاليات التي تبدأ في الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا "السلام الجمهوري" وكلمة الدكتورة حنان سمير رئيس الملتقى، وكلمة الدكتورة نيفين كساب منسق الملتقى، يعقب ذلك تقديم عروض لأفلام رسوم متحركة من الإدارة العامة للثقافة السينمائية بقصور الثقافة،إلى جانب تقديم أفلام المخرجين المصريين ثم يتحدث الدكتور المخرج مصطفى الفرماوي عن صناعة الرسوم المتحركة ويشرف على الملتقى المخرج سامح الشرقاوي.

أما الفترة الثانية فتبدأ الساعة الخامسة مساء يتحدث فيها المخرج الشاب أحمد حسن عن تجربة إخراج الرسوم المتحركة، يلي ذلك حفل التكريم بتقديم عرض فيلم صغير عن كل فنان من الذين يتم تكريمهم وهم أول دفعة للرسوم المتحركة بالمعهد العالي للسينما من بينهم د. سهام عبد المنعم، د. إبراهيم زكي والفنان طارق رشاد والمخرج الكبير د. علي سعد مهيب والكاتب الفنان أحمد كامل وذلك بتسليمهم دروع الملتقى.

يذكر أن تظل مصر من أوائل دول العالم التي عرفت صناعة السينما ويتجاوز تاريخها السينمائى الـ123 عاما. عرضت وأنتجت خلال هذه الأعوام ما يزيد على 4 آلاف فيلم بكافة أشكالها من غنائى واستعراضى وحركة وإثارة واجتماعى وحربى وتاريخى فيما تنوعت تجاربها في تقديم فيلم رسوم متحركة مصرى خالص ومؤخرا اتجهت شركات التوزيع إلى دبلجة أفلام والت ديزنى بأصوات نجوم مصريين كبار لتعويض غياب هذه النوعية من الأفلام. فيما يظل قطاع إنتاج أفلام الكارتون في مصر شحيح في مقابل إنتاج أفلام الكبار