رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تلوين المخطوطات الإسلامية» في محاضرة بدار كتب باب الخلق

صوره من الحدث
صوره من الحدث

استضافت دار الكتب المصرية بباب الخلق تحت إشراف الدكتورة عايدة عبدالغني المشرف العام على الدار، محاضرة ألقتها شيريل بورتر بعنوان «الألوان الحمراء المستخدمة في تلوين المخطوطات الإسلامية الحيوانية والنباتية والمعدنية»، وذلك في إطار التعاون المشترك بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد مرسي وجمعية المكنز الإسلامي.

بدأت المحاضرة بكلمة ترحيب وتقديم من الدكتورة عايدة عبدالغني المشرف العام، حيث رحبت بالحضور، ثم تحدثت عن السيرة الذاتية لشيريل بورتر، حيث إنها تلقت تدريبها بمجال ترميم الكتب في لندن ثم عملت لعده سنوات مرممًا ومديرًا للمجموعات ومستشارًا للمكتبات والمتاحف في أوروبا وأستراليا والولايات المتحده الأمريكية ومصر.

كما شغلت أيضًا منصب نائب مدير مشروع التعاون المشترك بين جمعية المكنز الإسلامي ودار الكتب المصرية للمخطوطات في مصر خلال المدة من 2008 إلى 2011، وهي خبيرة معروفة دوليًا فى مجال الألوان واستخداماتها في المخطوطات التي تعود للعصور الوسطى، وكلفتها حاليًا مطبعة جامعة ييل بتأليف كتاب حول الألوان المستخدمة في المخطوطات.

ثم شرحت شيريل بورتر فكرة عامة عن الألوان الحمراء وعددها ودرجاتها واستخدامها من عصر الفراعنة والعصور الوسطى والتقنية المستخدمة والمواد الطبيعية، وخصصت 3 ألوان من اللون الأحمر المستخلصة من الحشرات والنباتات والأحجار المعدنية المستخدمه في استخلاص الألوان الحمراء والمواد الطبيعية المستخدمه مثل الصمغ العربي وصفار البيض وأنواع الحشرات المستخرج منها اللون الأحمر، وأماكن تواجد تلك الحشرات وهي نوع من الخنافس التي تسمى القرمزية التي يستخلص من يرقاتها وإضافة الصمغ العربي وبعض المواد الطبيعية وكذلك اللون الأحمر المستخرج من النباتات كزهرة اللوتس وأماكن تواجد تلك الزهرة والمواد الطبيعية والتقنية المستخدمة.

وعقب المحاضرة مباشرة قامت الدكتورة المشرف العام باصطحاب الضيوف في جولة داخل متحف دار الكتب المصرية، وتحدثت خلالها شيرل عن نماذج الألوان المستخدمة في المخطوطات المعروضة بالمتحف، وكانت المحاضرة باللغة الإنجليزية والجولة داخل المتحف ترفقهما ترجمو فورية باللغة العربية.