الخميس 20 فبراير 2020 الموافق 26 جمادى الثانية 1441

الميكروبات والسمنة أسباب جديدة لانتشار السرطان

الأحد 19/يناير/2020 - 05:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
طباعة
كشفت الأبحاث العلمية الجديدة، قدرة الميكروبات على نقل الأمراض غير المعدية، بين البشر بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تعيش على أجسادنا.

وحسب ما أفادت مجلة "Science" العلمية الأمريكية، أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة والأمعاء الالتهابية والسكري والقلب والأوعية الدموية يتغير لديهم النظام الميكروبي بالجسم "الميكروبيوم".

ولفتت الأبحاث إلى أن السمنة أحد أهم أسباب الخطر الرئيسية للعديد من الأمراض غير المعدية، خاصة وأن هذا المرض يحتوي على عناصر جرثومي، نتيجة لسوء النظام الغذائي، وبالتالي يدخل إلى جانبه مرض الأمعاء الالتهابية، أيضا.

ونوهت إلى أنه من الممكن، أن تنقل السمنة المفرطة عبر صديق لديه هذا المرض، أو الإصابة بين أفراد الأسرة الواحدة، وبالتالي فإن العوامل الوراثية عامل مهم من عوامل نقل الأمراض، حيث استندت في ذلك إلى دراسة نشرت على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، تبين من خلالها أن وجود صديق يعاني من السمنة المفرطة يزيد المرض بنسبة 57٪، فيما تصل نسبة 40٪ في حال وجود أخ يعاني من السمنة أيضا.

وشددت المجلة الأمريكية في دراستها الحديثة على أنه الباحثين لا يزالون بحاجة إلى مزيد من البحث حول فهم كيفية انتقال الميكروبات وتأثيراتها.