الخميس 20 فبراير 2020 الموافق 26 جمادى الثانية 1441

«سبارتاكوس» يتسبب في حشد جماهيري بسوهاج

الأحد 19/يناير/2020 - 12:09 م
سبارتاكوس
سبارتاكوس
جمال عاشور
طباعة
بدأت فعاليات العرض المسرحي "سبارتاكوس" على مسرح قصر ثقافة سوهاج ضمن سلسلة العروض التي يقدمها فرع ثقافة سوهاج، يستمر العرض حتى 25 يناير الجارى، وذلك في إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على دعم الفن والفنانين والإعداد والإنتاج المسرحي.

أبطال العرض
العرض تأليف محمود جمال الحدينى، أشعار محمد أبو زيد، ألحان دكتور رأفت موريس، بطولة محمود الهوارى، طارق تهلال، مؤمن صابر، محمود السيد، طارق عبده، كاترين، ومجموعة من الممثلين والموهوبين، سينوغرافيا فاطمة أبوالحمد، إعداد وإخراج مصطفى إبراهيم فكرة وغناء حسام حسنى.

تدور الأحداث حول الأسطورة الرومانية للبطل سبارتاكوس وثورة العبيد وكيف أن الإنسان قد يكون مقيدًا بفكرة بدلا من القيود، حتى ولو كان ملكا قد يكون عبدًا لرغباته وسلطة أفكاره، وذلك إطار الدراما الرومانسية.

بحضور لفيف من القيادات التنفيذية والإعلامية والشعبية والثقافية، كوكبة من المبدعين والأدباء والشعراء والمواهب الشابة المتميزة من أبناء محافظة سوهاج.


كيفية تعليم فن كتابة المسرح

ومن ناحية أخرى تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطتها الفنية والثقافية بفرع ثقافة السويس، حيث أستضاف نادى الأدب بفرع ثقافة السويس فى ورشته النصف شهرية الأديب والكاتب المسرحى أحمد أبو سمرة، وطرح على الحضور النص المسرحى وكيفية تأليفه.

وقد أكد فى طرحه أن المبدع المسرحى يجب أن يكون على دراية بفنيات كتابة المسرح، ويكون عنده القدرة فى طرحة على الموازنة بين الشكل والمضمون، وأن امتلاكه ثقافات وتجارب سابقة، يعطى له التميز فى إبداعاته، وأكد على أن القراءات الكثيرة فى الفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع، تساعد على تنمية الوعى، وصقل الموهبة، وتجعل الكاتب يتمكن من التنسيق بين الشخصيات والأحداث التى يقوم بتوظيفها وسرده، لأن من صفات الكاتب المسرحي الجيد الربط بين الشكل والمضمون، وقد أعطى أحمد أبو سمرة بعض التجارب والنماذج المسرحية عند كبار كتاب المسرح مثل وليم شكسبير، وأنطون تشيخوف، وبرنارد شو، وعبد الرحمن الشرقاوي وغيرهم، مع ذكر العناصر الأساسية التي يتكون منها النص المسرحي وهى الفكرة الرئيسية، الشخصية، الحبكة، الحوار، الصراع، الإيقاع"، وقد توقف عند هذه العناصر ليقوم بشرح كل عنصر من هذه العناصر على حده فى الورشة القادمة، تخلل ذلك مداخلات من السادة الحضور،أ دار المحاضرة الشاعر عزت المتبولي أعقب ذلك أمسية إبداعات أدارها الشاعر المتميز إبراهيم أبو سمرة.
«سبارتاكوس» يتسبب في حشد جماهيري بسوهاج
«سبارتاكوس» يتسبب في حشد جماهيري بسوهاج

الكلمات المفتاحية