الجمعة 10 أبريل 2020 الموافق 17 شعبان 1441
القس. رفعت فكرى
القس. رفعت فكرى

محبة الناس ثراء

الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 07:25 م
طباعة
يتحدث الراحل الدكتور عادل صادق فى كتابه القيم «١٠٠ نصيحة لحياة سعيدة» عن أهمية محبة الناس وتأثيرها فى السعادة النفسية، فيقول: كن مخلصًا لمن تحب لأن الثراء الحقيقى هو حب الناس، ثروتك الحقيقية هى الناس الذين يحبونك، أنت غنى بالناس، أنت غنى بالعلاقات الحميمة الدافئة، إنها تجعل للحياة طعمًا آخر، والذى يحبك يؤمن بك ويحترمك ويقدرك، والذى يحبك يخلص لك.
أن توفق إلى إنسان يحبك فهذا نجاح، فلا نجاح دون الناس، ولا طعم لنجاح دون الناس. الناس شهود على نجاحك ويجب أن يستفيد الناس من نجاحك، كلنا مشغولون برفع رصيدنا فى البنوك، لكن لا بد من أن ترفع رصيدك عند الناس دائمًا، مطلوب منك أن تحافظ على من تحب، ولا بد أن تبذل جهدًا، الشجرة تحتاج إلى رعاية لتنمو وتثمر، ارع الحب الذى بينك وبين زوجك، والحب الذى بينك وبين صديقك، ادعمه دائمًا وعززه فى كل وقت بالكلمة الطيبة، كن بجانب من يحبونك وقت الشدة، فلا تتركهم أبدًا، وقدم كل ما عندك من مساعدة ولا تبخل بشىء، ضحِّ بالوقت والمال وابذل مزيدًا من الجهد، فالتعاطف وحده لا يكفى، وإنما ضع نفسك مكانهم لتستشعر آلامهم وأحزانهم، وذلك ما نسميه التناغم وليس مجرد التعاطف.
هذا هو المعنى الحقيقى للعظمة، هذا هو النجاح الحقيقى. إنها فلسفة عميقة، فلسفة لا يصل إليها إلا حكيم أو عظيم أو مدمن للنجاح، هذه الفلسفة تنطوى على فهم حقيقى وعميق للحياة، إنها مباراة التعادل فيها ما يجعلها مملة راكدة ولكن لا بد أن يكون فيها انتصار لطرف، ولكى تكون المتعة أكثر لا بد أن يكون الطرف المقابل قويًا ومشاكسًا، وبالتالى الانتصار عليه ممتعًا، ويكون ذلك نجاحًا حقيقيًا، ومن الضرورى أن يحقق كل إنسان نجاحات فى حياته، ليعيش حياة آمنة مبهجة مثمرة ومشبعة، ولهذا فالنجاح ضرورة حياة.
ads