الإثنين 20 يناير 2020 الموافق 25 جمادى الأولى 1441

"تكنولوجيا صناعة الأكفان الكتانية الأوزيرية" بمكتبة الإسكندرية.. الثلاثاء

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 07:05 م
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
آلاء حسن
طباعة
يُنظِّم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، في الثانية عشرة ظهر الثلاثاء المقبل، محاضرة مشتركة بعنوان "تكنولوجيا صناعة الأكفان الكتانية الأوزيرية وطرق صيانتها في ضوء مجموعة متحف كلية الآداب بجامعة الإسكندرية"، بالمبنى الرئيسي، قاعة شراع الدور الثالث (F3).

يُلقي المحاضرة كلٌّ من الدكتور إبراهيم حامد محمد الخولي، مدرس ترميم النسيج الأثري، قسم ترميم الآثار، المعهد العالي للسياحة والفنادق وترميم الآثار، أبوقير بالإسكندرية، والدكتورة هبة رجب أبو بكر، مدرسة اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة الأقصر.

وتتناول المحاضرة الأكفان الكتانية، وهي أغطية نسجيه مستطيلة وكبيرة من الكتان يتم وضعها على المومياء أحيانًا، وأحيانًا أخرى حول الجسد أعلى اللفائف الكتانية لتغطي الجسد بإحكام من الرأس إلى القدم، ويثبت الكفن في مكانه بأربطة نُسجت خصيصًا لهذا الغرض. في بعض الأحيان يكون الكفن قطعة نسجيه واحدة أو أكثر من قطعة، وقد تكون أحيانًا هذه القطعة النسيجية خالية من الزخارف أو مزخرفة برسم للإله أوزير بالحجم الطبيعي، إما يكون مبسطًا برسم الحدود الخارجية أو مزخرفًا بشكل كامل بالمداد الأحمر أو الأسود. ولذلك أُطلق عليها مصطلح أكفان أوزيرية.

وفي بعض الأحيان النادرة تزخرف برسم آلهة أخرى مثل: رع حور آختى، أو هيئات بشرية مصورة أمام الهيئة الأوزيرية تمثل المتوفى في وضع تعبدي أو مُقدمًا للقرابين، وأحيانًا يظهر الإله واقفًا أمام مائدة القرابين.