الثلاثاء 21 يناير 2020 الموافق 26 جمادى الأولى 1441

"نوافذ جديدة" على مائدة مؤسسة بتانة الثقافية الخميس

السبت 07/ديسمبر/2019 - 03:05 م
جريدة الدستور
آلاء حسن
طباعة
يوقع الدكتور محمد عفيفى، رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة٬ والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة٬ كتابه "نوافذ جديدة.. تاريخ آخر لمصر"، والصادر عن مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع، بمقر المؤسسة بشارع طلعت حرب، في تمام الساعة السابعة من مساء الخميس المقبل.

ومن المقرر أن يشارك في مناقشة الكتاب كل من الدكتور أحمد زايد، والدكتور عماد أبوغازي.

جاء القسم الأول في الكتاب بعنوان "الأدب والتاريخ"، ويضم ثلاث دراسات يوضح فيها كيف يمكن التعامل مع النص الأدبى كمصدر تاريخى، على المؤرخ أن يتعامل معه بشكل حتمى، إذا إراد التأريخ للفترة التاريخية التى يغطيها هذا النص.

كانت الموسيقى هى محور دراسات القسم الثاني من الكتاب، والمُعنون بـ"الموسيقى والتاريخ"، ويضم أيضًا ثلاث دراسات بدأها من مدخل التاريخ الاجتماعي للموسيقى في مصر، ودراسة الوسط الاجتماعي الذى تتعايش معه، وإبراز أهمية القضايا الاجتماعية والثقافية المتعلقة بأثر الموسيقى في المجتمع المصرى، وذلك بدايةً من اللقاء القلق بين الموسيقى الغربية والموسيقى الشرقية في مصر، وتطور تجليات هذا اللقاء الصعب في القرنين التاسع عشر والعشرين.

والقسم الثالث من الكتاب يتحدث عن "الفلكلور والتاريخ" وكيف يمكن أن يقدم الفلكلور صورة أخرى للتاريخ الحى، التاريخ الشعبى، كيف يمكن أن يقدم الفلكلور صورة أخرى للتاريخ الحى، التاريخ الشعبى.