الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

"اللبن والسكر والعصائر".. أطعمة ممنوعة على الطفل فى عامه الأول

السبت 07/ديسمبر/2019 - 12:18 م
جريدة الدستور
إيناس سعيد
طباعة
يتساءل العديد من الأمهات حديثي العهد بالأطفال، عن الأطعمة المسموح بها للأطفال مع بداية اعتمادها على الأكل إلى جانب الرضاعة، وهو ما حاولت الدكتورة هند رشاد محمد، الإجابة عنه، وتوضح الممنوع من الأطعمة للأطفال أقل من العام والمسموح به.

رغم النصائح الدائمة بتناول عسل النحل لاحتوائه على فوائد عدة، إلا أن الدكتورة "هند" توضح لـ"الدستور"، أن العسل ممنوع للأطفال قبل السنة الأولى من عمرهم، وذلك لأنه قد يحتوي على مكيسات جراثيم clostridium botulinum الخطرة، التي تسبب إفراز للسموم تُحدث تشنجات في عضلات الطفل، وفي حالة وصولها لعضلات الصدر والحجاب الحاجز قد تؤدي إلى الوفاة؛ وذلك لأن الجهاز الهضمي للطفل قبل السنة لا يحتوي على ما يكفي من المادة الحمضية التي تعمل كمقاوم للسموم والجراثيم داخل الجسم.

ثاني هذه الممنوعات هو اللبن البقري أو الجاموسي، لعدم قدرة الجهاز الهضمي للطفل على هضمه بشكل كامل واحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والمعادن التي تزيد العبء على الكلى، كما أنه يسبب أنيميا نقص الحديد، وأثبت الكثير من الدراسات أن هذا اللبن قد يسبب حدوث حساسية الصدر والأكزيما الجلدية ومرض السكر عند الأطفال.

تقول "هند" إنه وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، توصي بعدم تقديم عصير الفواكه للأطفال قبل عمر السنة؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من السكر والماء التي تقلل من شهية الطفل، وافتقاره للدهون والبروتينات والزنك والكالسيوم وفيتامين د، واحتمالية إصابة الأطفال بتسوس الأسنان والاضطرابات الهضمية.

كذلك يُمنع إطعام الأطفال اللحوم المصنعة، مثل البسطرمة والسجق والبرجر وغيرها، ويفضل عدم إطعامها للأطفال عمومًا لاحتوائها على كميات كبيرة من النترات والصوديوم والدهون والمواد الضارة، كما تُصنف كعامل مسبب للسرطان.

كما يُمنع إضافة الملح إلى الأطفال، لأنه يحصل عليه من الحليب الطبيعي أو الصناعي، وذلك لأن كلى الطفل لا تستطيع في هذا العمر التخلص منه، مما قد يسبب عبئًا عليها قد يسبب مشاكل في الكلى والقلب.

كذلك يُمنع السكر، لأنه يُقلل تقبله لطعم الخضروات، ولبن الأم ويسبب تسوس الأسنان، ويزيد من خطر السمنة التي قد تسبب مرض السكر.

وتناول المكسرات للأطفال بعمر أقل من 5 سنوات، قد يسبب حدوث اختناق، ويُفضل في أول سنتين من عمر الطفل بداية من الشهر السادس، إطعامه جميع منتجات الألبان من زبادي وأجبان كاملة الدسم دون إضافة سكر أو عسل، وذلك لأن الدسم ضروري لنمو الطفل.

وتمنع الأطعمة الغنية بالزيوت كالبطاطس المقلية والفراخ المقلية، والمشروبات الغازية لما لها من أضرار على صحة الطفل لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر والألوان الصناعية والكافيين.