السبت 07 ديسمبر 2019 الموافق 10 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«غير حياة البرازيل».. قصة أول لاعب كرة قدم في تاريخ بلاد السامبا

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 02:39 م
جريدة الدستور
وائل توفيق
طباعة
وصل شارلز ميلر إلى ميناء سانتوس عام 1894 وهو يحمل في يديه الاثنتين كرتي قدم، سأله والده جون ميلر عما يحمله، أجاب"شارلز": هذه شهادتي يا أبي، لقد تخرجت في كرة القدم.
كان الأب "ميلر" يعمل مهندسًا في سكة الحديد بأسكتلندا، وهاجر إلى البرازيل كغيره من الأوربيين في نهاية القرن التاسع عشر، فأرسل ابنه"تشارلز" إلى مدرسة داخلية في ساوث هامبتون في إنجلترا ليكمل تعليمه، لكن"شارلز" برع في كرة القدم أكثر من أش شىء آخر.
أول من لعب كرة القدم
لم يتخيل شارلز ميلر أن لعبة كرة القدم ستغير قدر البرازيل إلى الأبد، عندما تحول إلى بطل قومي هناك كونه أول من لعب كرة القدم رسميًا، وسُمي شارع باسمه في ساوباولو، ودخل اسمه ضمن مصطلحات اللعبة، فهناك تقنية كروية طورها سُميت بـ"شاليرا" وهي تحريف لاسمه.
الجالية البريطانية مشغولة بموسم لعبتهم المفضلة"الكريكت"، ما أعجز شارلز عن جمع ما يكفي من المؤيدين للعبته المفضله، فأجرى مقابلات كروية بسيطة بين الأصدقاء والزملاء والموظفين في شركة الغاز، وشركة السكك الحديدية في ملعب جهزه في إحدى ساحات ساوباولو الفارغة، وهو ما خلق انطباعًا جيدًا لدى الجميع عن اللعبة.
كتب "شارلز" عن الحماس العظيم الذي رآه لدى البرازيلين لكرة القدم، وألمح فيها إلى أنه دعى للتحكيم في مباراة لكرة القدم بين الفتيان بعدما أندهش من حماسهم وتنظيمهم ومن عدد المتفرجين الذين حضروا المباراة، فقد تجاوز عددهم الألف مشجع، وفي هذا العام 1904 بيعت أكثر من ألفي كرة قدم، وأصبح لكل قرية فريق خاص بها.
لعبة النخبة البيضاء
الأوصول الأوروبية لكرة القدم البرازيلية وجهت اللعبة لتصبح رياضة النخبة البيضاء في البرازيل، بعدما كوّن أوسكار كوكس مع تسعة عشر من أصدقائه نادي كرة القدم الأول في البرازيل وهو نادي فلومنسي في ريو، من هنا أصبحت المباريات حدثًا اجتماعيًا راقيًا يلتقي فيه الرجال والنساء، مرتدين أجمل الثياب وأغلاها، يربطون الأشرطة الملونة بألوان الفريق حول قبعاتهم، يشجعون بلهجة إنجليزية متعالية في كنهها العراقة والأوصول النبيلة. حسبما ذكر الكاتب البريطاني" أليكس بيلوس" في مؤلفه"كرة القدم..الحياة على الطريقة البرازيلية".