السبت 07 ديسمبر 2019 الموافق 10 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

احذر.. العلاجات العشبية تعوق علاج سرطان الثدى

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 09:10 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
حذر الأطباء من أن كريمات الجلد والعلاجات العشبية الى تحتوى على مواد مثل الكركم والجنسينج والثوم، قد تتداخل مع علاجات سرطان الثدي، ففي مرحلة متقدمة من سرطان الثدي الذى ينتشر غالبًا على الجلد، يحاول الكثير من المرضى استخدام هذه الكريمات الموضعية والعلاجات العشبية.

لكن الباحثين من كلية الطب نوفا في البرتغال قالوا إن هذه المواد تؤخر التئام الجروح وتتداخل مع العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي، فالعلاجات العشبية مثل الكركم أو الجينسنج يمكن أن توقف الدم من التجلط وكذلك ينبغي أن تزيد من تفاقم الندبات.

وحذر الأطباء وفقا لتقرير موقع " ديلى ميل" من أن العديد من المرضى لا يخبرون أطباءهم أنهم يستخدمون علاجات تكميلية، فهناك العديد من هذه العلاجات، وخاصة المنتجات العشبية والكريمات الموضعية، التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي في علاج السرطان، فالعديد من هذه المركبات معقدة وبعض المكونات يمكن أن تؤخر الشفاء وتتداخل مع فعالية العلاجات المستمرة للسرطان.

وأظهرت الدراسات المختبرية أن بعض المنتجات يمكن أن تقلل من عملية تخثر الدم المطلوبة للجرح للشفاء، فإذا كان المريض يعاني من جرح نزيف، يمكن أن يكون لهذه المركبات تأثير سلبي قوي على التندب ومدى عمل ضمادات الجروح.