الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أشهر 3 أغنيات كتبها الشعراء في السجون.. «صواريخ نجم وفؤاد حداد»

الخميس 07/نوفمبر/2019 - 03:18 م
أحمد فؤاد نجم
أحمد فؤاد نجم
وائل توفيق
طباعة
كتب الشعراء الأغنيات والقصائد والمسرحيات داخل السجون، كما اكشتف بعض المبدعين موهبتهم داخل السجن، فكتب الشعراء فؤاد حداد وأحمد فؤاد نجم، زين العابدين فؤاد بعض الأغنيات أثناء وجودهم في السجون المصرية، نستعرضها لكم:
الليلة يا سمرا
كتبها الشاعر الراحل فؤاد حداد في سجن الواحات سبتمبر1962 احتفالًا بعيد المحامي اليساري زكي مراد، ولحنها الموسيقار أحمد مراد ليغنيها رابعهم في الاعتقال المطرب محمد حمام.

بلدي وحبيبتي
كتب الشاعر أحمد فؤاد نجم كلمات أغنية"بلدي وحبيبتي" في سجن طرة بعد مشاركته في أحداث انتفاضة 18،19 يناير 1977 اعتراضًا على قرارات الحكومة برفع أسعار المواد الغذائية الأساسية.

اتجمعوا العشاق في سجن القلعة
كتب الشاعر زين العابدين فؤاد أغنية"اتجمعوا العشاق في سجن القعلة" في سجن القلعة، ولم يستطع تهريبها إلا بعد دخوله سجن الاستئناف بباب الخلق، فهربها إلى الشيخ إمام، ولقنها له الشاعر محمو الشاذلي، ليغنيها.
ذكر"العابدين" السجنين في الأغنية إذ يقول«إتجمعوا العشاق في سجن القلعة، إتجمعوا العشاق في باب الخلق»
الأغنية نُسبت للشاعر أحمد فؤاد نجم، كما يقول صاحبها زين العابدين فؤاد، لأن الشيخ إمام غناها في وصلة واحدة مع أغنية"شيد قصورك" التي كتبها "نجم"، لأنها نفس المقام الموسيقى فظن الناس أنه صاحب الأغنيتين.
والأغنية موجود في ديوان"الحلم في مصر" المنشور في بيروت للشاعر زين العابدين فؤاد، وصدر في مصر عام 2012بعنوان"مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر".

يا عم حمزة
« يا عم حمزة، احنا التلامذة، ما يهمناش في السجن نبات، أو في المحافظة، واخدين على العيش الحاف»
ذكر الشاعر زين العابدين فؤاد أن الأغنية كتبها الدكتور محمود الحفني في سجن القلعة أثناء أحداث ثورة 1919، ووصلت سيد درويش خارج السجن فلحنها ليغنيها الطلاب.
ads