رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خطيب بالدقهلية يطالب بحذف عبارة "الإسلام دين الدولة" والمادة 219

خطيب بالدقهلية يطالب
خطيب بالدقهلية يطالب بحذف عبارة "الإسلام دين الدولة" والماد

قال الشيخ عبدالحليم محمد عبد الحليم خطيب مسجد كفر حسين بك بميت غمر: إن الدستور المصرى ينبغى أن يكون دستورًا توافقيًا، يرعى مصالح جموع المصريين على اختلاف عقائدهم ومذاهبهم وانتماءاتهم وأعرافهم، ويؤسس لدولة مدنية ديمقراطية علمية حديثة يحلم بها كل مصرى فى الداخل والخارج.

وأضاف عبدالحليم فى تصريحات خاصة لجريدة "الدستور"، أن مواد الدستور يجب أن تكون فى المتفق عليه فقط ، وهذا يتعارض مع وضع جملة مثل "الإسلام دين الدولة" به، لأننا لو قلنا بأن المراد بالدولة أهلها من المصريين فهناك الملايين من المصريين مسيحيين ويهود ولا دينيين، لهم جميعًا كل الحقوق وعليهم كل الواجبات، ومن ثم فأنا مع إلغاء جملة كهذه رغم أن مثل هذا الكلام سيزعج المتاجرين بالدين والرافعين للشعارات المذهبية.

وعن المادة 219 من دستور 2012 قال عبدالحليم  هذه المادة تفسر الشريعة على مقاس سلفى ضيق، ووضعت خصيصا لإرضاء حزب النور وقتها، ويجب حذفها اكتفاءا بعبارة "مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع"، لأن هذه العبارة تفى بالغرض المنشود.

وللعلم فإننا لا نطبق نصوص الشريعة نفسها وإنما نطبق فهم العلماء لهذه النصوص، فالمبادئ هي القدر المتفق عليه، وغير المبادئ من الأحكام تختلف فيها الرؤى والأنظـار، والقاعدة التى درسناها "إنما يُنكر المتفق عليه ولا يُنكر المُختلف فيه".