رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا استطلاع هلال شهر شوال..و"الفلك": العيد يوم الخميس

غدًا استطلاع هلال
غدًا استطلاع هلال شهر شوال..و"الفلك": العيد يوم الخميس

تستطلع دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف، غدًا الأربعاء 29 من رمضان 1434، رؤية هلال شهر شوال بمشاركة لجنة شرعية من علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة.

وكان الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، قد أكد أن عدة شهر رمضان الحالي 29 يومًا، وأن رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري ستثبت يوم استطلاع دار الإفتاء للهلال بالتعاون مع علماء الفلك والأوقاف، غدًا الأربعاء.

وقال عودة: إنه استنادًا على الحسابات الفلكية التي أجراها علماء الفلك بالمعهد، سيتم ميلاد هلال شوال في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 51 مساءً بالتوقيت العالمي اليوم الثلاثاء.

وأضاف، أن هلال شهر شوال سيبقى في سماء مدينة القاهرة ومعظم العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لعدد من الدقائق تتراوح ما بين (2 – 24 دقيقة) بما يمكن من رؤيته، حيث سيبقى في سماء القاهرة لمدة 6 دقائق وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدد تتراوح ما بين (5- 10 دقائق).

وذكر، أن هلال شهر رمضان وصل للتربيع الآخر يوم الإثنين الماضي في تمام الساعة السابعة و43 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة .. مشيرًا إلى أن الحسابات الفلكية وتحري الرؤية الشرعية توافق في أغلب الدول العربية والإسلامية تجاه غرة شهر رمضان التي كانت يوم الأربعاء 10 يوليو الماضي.

وقال: إنه بالنسبة لمواقيت صلاة العيد ستكون فى تمام 5:43 فى القاهرة، وفى الجيزة 5:44، وفى الإسكندرية 5:46، والعريش 5:31، وفى أسوان 5:46، وفى قنا 5:43.