القاهرة : الخميس 21 مارس 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
عالم
الخميس 03/يناير/2019 - 12:49 م

منصات عالمية تشيد بمبادرة السيسى للفئات الأكثر احتياجًا

السيسي
السيسي
هالة أمين
dostor.org/2459962

تناولت عدة منصات عالمية إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى، طرح مبادرة جديدة فى 2019، من أجل توفير "حياة كريمة" للفئات المجتمعية "الأكثر احتياجًا"، واصفًا المواطن المصرى بالبطل الحقيقى.

وأشارت شبكة "سي إن إن" المريكية، إلى قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار فى 2016، بعدما وافقت مصر على حزمة إجراءات، منها تعويم الجنيه وخفض دعم الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، ضمن خطتها للإصلاح الاقتصادى.

في الوقت ذاته أشار موقع "المونيتور" الأمريكى فى تقرير له، اليوم الخميس، إلى الاستعانة بمنظمات المجتمع المدني، وإطلاق الحوارات المجتمعية حول تعديل قانون للحد من المنظمات غير الحكومية.

وأوضح الموقع، أن بداية المبادرة ربما جاءت في منتدى الشباب العالمي يوم 4 نوفمبر الماضى، حيث أجاب السيسي على طلب أحد المشاركين بتعديل قانون المنظمات غير الحكومية، وقال إن "القانون يحتوى على إرهاب وخوف من هذه المنظمات من أجل مصر"، وامتدح المنظمات غير الحكومية على اعتبار أنها تلعب دورًا كبيرًا في مصر.

وأضاف الموقع أنه يوجد في مصر حوالي 49 ألف منظمة مجتمع مدني ومنظمات غير حكومية مسجلة، يقدم معظمها المساعدات والخدمات للفقراء، حيث يعمل 30 ألف منهم فقط، ومصر لديها أيضًا فروع من 96 منظمة دولية.

ويعقد الآن أربع جولات من الحوار المجتمعى فى جميع أنحاء البلاد قبل اجتماعين ختاميين كان من المقرر عقدهما يومي 2 و3 يناير مع خبراء وإخصائيين ومنظمات غير حكومية دولية مرخصة للعمل في مصر، وعند الانتهاء من جميع جولات الحوار والاجتماعات، تعد اللجنة الحكومية مسودة التعديلات كخطوة أولية للموافقة عليها في البرلمان.

وتعتزم مصر صياغة قانون متوازن، لأن الحكومة بحاجة إلى منظمات المجتمع المدني لمساعدتها في تحقيق التنمية وتخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين.

ads
ads