رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فيديو.. طريقة إعداد الحلويات في موسم المولد النبوي الشريف

الأحد 11/نوفمبر/2018 - 06:17 م
جريدة الدستور
محمد حيدر
طباعة
مع اقتراب المولد النبوي الشريف تتسابق مصانع الحلويات من أجل صنع الحلوي بأفضل جودة وأنسب سعر، وذلك من أجل استغلال هذه الأيام بأفضل شكل، خاصة أن هذا العمل موسمي ولا يدوم مدة طويلة، ورصدت "الدستور" طريقة إعداد الحلوي في أحد المصانع.

في البداية قالت هاجر العزوني، صاحبة أحد مصانع الحلوي، إنها تعمل في مجال صناعة حلوي المولد مع والدها منذ 15 عامًا، وبعد وفاته أكملت في نفس المجال بمساعدة والدتها، وتعتبر هذه المهنة شاقة جدًا ومرهقة وقد تجعلهم يعملون لمدة 3 أيام متواصلة دون نوم ولو لساعة واحدة، كما أنها تضطر لحمل أشياء ثقيلة أثناء ساعات العمل.

وذكرت أنها تتلقي الكثير من الانتقادات كونها تعمل في هذا المجال، خاصة أنها تتعرض لنار شديدة أثناء إعداد الحلوى، فهذه المهنة تحتاج إلي رجال، وهي تشعر بالضيق لما تسمعه من نقد لاذع، ومن تشبيههم لها بأنها مثل الرجال، لكنها بسبب ارتفاع الأسعار وسوء الحالة الاقتصادية تضطر إلي ذلك من أجل كسب المال.

وبرغم كل تلك الإنتقادات، إلا أنها تحب هذا العمل كثيرًا، فهي والعاملون معها في المصنع يعتبرون أسرة واحدة.. هم لا يفضلون إحضار عمال غرباء لأنهم يتأخرون في الحضور للعمل، كما أن هذا العمل موسمي لذا فهم بحاجة إلي الجدية، فوالدها هو من علمهم أن يعملوا بأنفسهم لأن العامل سوف يتحكم بهم ويطلب أموالا كثيرة ولن يلتزم بمواعيد الحضور والانصراف.

أما عن طريقة إعداد الحلو، قالت "مريم" إنهم يحضرون إناء كبيرا ويضعون به الماء والسكر والعسل ثم يقلبونهما إلي أن يذوب السكر، ثم يضعون الإناء علي نار هادئة وعند اقتراب المزيج من مرحلة النضج يتم وضع بعض المواد الأخري مثل ملح الليمون ومكسبات الطعم والرائحة، وعلي حسب نوع الحلوي يتم وضع المادة الأم، مثل السمسم أو الفول السوداني أو الحمص، ثم تترك لتبرد ثم تقطع وتوضع في الصواني وتترك للتغليف، وهذه العملية تستغرق 45 دقيقة.

الكلمات المفتاحية