رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 19 سبتمبر 2020 الموافق 02 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
القس. رفعت فكرى
القس. رفعت فكرى

الفشل لا يعنى.. ولكن

الإثنين 30/يوليه/2018 - 05:18 م
طباعة
الفشل: لا يعنى أبدًا أنك إنسان فاشل؟، كلا! ولكنه يعنى أنك لم توفق حتى الآن!. الفشل لا يعنى أنك لم تفعل شيئًا؟ كلا! ولكنه يعنى أنك تعلمت شيئًا جديدًا!. الفشل لا يعنى أنك إنسان جاهل؟ كلا! ولكنه يعنى أنه كانت لديك القدرة الكافية على العمل.
الفشل لا يعنى أنك لن تستطيع الوصول؟ كلا! ولكنه يعنى أن عليك اختيار طريق آخر للوصول.
الفشل لا يعنى أنك تافه؟ كلا! ولكنه يعنى أنك لم تصل إلى ما تريده بعد.
الفشل لا يعنى أنك أتلفت حياتك؟ كلا! إنه يعنى أن لديك العزيمة القوية للبداية من جديد.
الفشل لا يعنى أن عليك الرضوخ والتسليم للواقع؟ كلا! ولكنه يعنى أن عليك المحاولة والسعى دون يأس.
إن الفشل فرص وتجارب، لذا لا تخف من الفشل عزيزى القارئ ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط، فالفشل ما هو إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح لذلك يجب ألا تخشى الفشل، بل أن تستغله ليكون مَعبَرا لك نحو النجاح، فلم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح، فأديسون مخترع الكهرباء قام بـ١٨٠٠ محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع، ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التى كان يعتبرها دروسًا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدى إلى اختراع الكهرباء.
تذكر جيدًا أن الوحيد الذى لا يفشل هو من لا يعمل، فإذا لم تفشل فلن تجتهد. هل تعرف أن الأسد لا ينجح فى الصيد إلا فى ربع محاولاته، أى أنه يفشل فى ٧٥٪ من محاولاته وينجح فى ٢٥٪ منها فقط، ورغم هذه النسبة الضئيلة التى تشاركه فيها معظم الضوارى إلا أنه يستحيل على الأسد أن ييأس من محاولات المطاردة والصيد، والسبب الرئيسى فى ذلك ليس الجوع، كما قد يظن البعض، إنما هو استيعاب الحيوانات لقانون «الجهود المهدورة» وهو القانون الذى تعمل به الطبيعة كلها، فنصف بيض الأسماك يتم التهامه ونصف مواليد الدببة يموت قبل البلوغ، ومعظم أمطار العالم تهطل فى المحيطات، ومعظم بذور الأشجار تأكلها العصافير، وحده الإنسان من يرفض هذا القانون الطبيعى الكونى، ويعتبر أن عدم نجاحه فى بضع محاولات يجعل منه إنسانًا فاشلًا، لكن الحقيقة هى أن الفشل الوحيد هو التوقف عن المحاولة. والنجاح ليس أن يكون لديك سيرة حياة خالية من العثرات والسقطات، بل النجاح هو أن تمشى فوق أخطائك وتتخطى كل مرحلة ذهبت جهودك فيها هدرًا وتتطلع إلى المرحلة المقبلة، ولو كان هناك من كلمة تلخص هذه الدنيا فستكون بكل بساطة: «استمر».
ليس كل محاولة فشل تعنى الهزيمة، بل العكس إن الفشل هو طريق النجاح !!.