رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 11 يوليه 2020 الموافق 20 ذو القعدة 1441
د.ابراهيم مجدي
د.ابراهيم مجدي

الحمامات العمومية والمجتمع المدني في محافظة الجيزة

الجمعة 29/يونيو/2018 - 06:45 م
طباعة
منذ وقت قريب كنت كتبت مقالا عن أزمة التبول في الشارع وعن المظهر غير الحضاري وغير الانساني وغير الشرعي وغير الصحي.

وطرحت حلا بأن يتبني المجتمع المدني إنشاء حمامات عمومية بشكل متطور وآدمي يحفظ للمواطن كرامته ويقدم مظهرا حضاريا للدولة.
وجدت أحد أصدقائي الذي يرأس إحدى الجمعيات الأهلية يذكرني بالمقال الذي كتبته ووعدني أن يبدأ في تنفيذ الفكرة في محافظة الجيزة وبالفعل التقي بمحافظ الجيزة اللواء كامل الدالي وعرض عليها فكرة إنشاء ٣٠٠ حمام عمومي في الجيزة عن طريق تمويل الجمعيات الأهلية، حيث لا تكلف الدولة شيئا وأكد  أن الفكرة لاقت قبولا بشدة لدي المحافط حيث إن الجيزة الآن أهم محافظة سياحية "الأهرامات والمتحف المصري الجديد" ويستلزم وجود مثل هذا المشروع. وقال لي صديقي إن المحافظ وعده بتوفير الأماكن المناسبة وتوزيعها بشكل جغرافي ووضعها في الميادين.
فرحت بشدة لتحمس وتجاوب المحافظ مع الفكرة وعزمه علي تنفيذها بشكل مدروس بالتعاون مع المجتمع المدني.ذكر لي صديقي أن هذه ليست أول مرة يتحمس اللواء كامل الدالي لمشاركة المجتمع المدني مع المحافظة في مشروعات أو أفكار.الحس الأمني للواء كامل الدالي جعله مدركا لاهمية نشر فكر التنمية المستدامة ومحاولة الارتقاء بالخدمات رغم ضيق الموارد فبدأ يعتمد علي مشاركة المجتمع المدني في عدة مجالات مثل التعليم ومواجهة الإرهاب فكريا ومشاكل البئية والتوعية ضد مخاطر الإدمان.
موضوع الحمامات العمومية جعلني ألتفت لموضوع أهم وهو مشاركة المجتمع المدني في التطوير والارتقاء.وكيفية توظيف الدور بشكل صحيح.
مع بداية القرن الواحد والعشرين والألفية الجديدة بدأ مصطلح المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص والشركات العالمية في الانتشار والتنامي وأصبحت هناك إدارات خاصة في الشركات مختصة بالمسئولية الاجتماعية.
تعريف منظمة الأيزو للمسئولية الاجتماعية 
المسئولية الاجتماعية للمؤسسة تعبر عن مسئوليتها تجاه تأثرر القرارات والأنشطة التي تقوم بها على البيئة والمجتمع والتي تنعكس في سلوك خلقي من خلال: - التنمية المستدامة بما فيها الصحة ورفاهية المجتمع. - الأخذ بعين الاعتبار ما تتوقعه المجموعات الضاغطة. - احترام القوانين مع مراعاة المعايير الدولية. - جعلها ضمن ثقافة المنظمة وعلاقاتها.
كلما زاد تفاعل المسئول مع المجتمع المدني أدركت أنه مواكب للتطور ويفهم لغة العصر، لذلك أدعو من هنا محافظ الجيزة إلي إقامة منتدي يجتمع فيه مع مديري المسئولية الاجتماعية للشركات والبنوك الكبري ويتم من خلاله عمل ورش عمل لتقييم أداء المجتمع المدني في محافظة الجيزة ويكون تحت رعاية وزير التنمية المحلية ويتم بعد ذلك تعميم التجربة في كافة المحافظات ونشر فكر التنمية المستدامة.