رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 04 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

جمارك الصادر بدمياط تحبط محاولة تهريب طبقين من الخزف

الخميس 06/أبريل/2017 - 06:25 ص
أرشيفية
أرشيفية
راندا التوني
طباعة
تمكن رجال الإدارة العامة للصادر في جمارك دمياط، برئاسة أوسام العشماوي المدير العام، من إحباط محاولة تهريب طبقين من الخزف لهما قيمة فنية وتاريخة، وذلك بالمخالفة للقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 الذى ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطريقة غير مشروعة.

ففى أثناء معاينة مشمول البيان الجمركى رقم 4324 لسنة 2017 صادر نهائى باسم شركة أ . للاستيراد والتصدير، ومشمولة عبارة عن حاوية رقم OOLU 154950-1 لتصديرها إلى دولة الإمارات العربية، والصنف طبقا للمستندات عبارة عن 80 طرد موبيليات خشبية متنوعة بمعرفة اللجنة حيث تبين وجود2 طبق من الخزف، وتم العرض على لجنة الآثار بميناء دمياط للاشتباه في أثريتها، والتى أوصت بانتداب لجنة عليا متخصصة في الآثار عصر حديث.

وحضرت اللجنة العليا للآثار، وعاينت القطعتين، وأوضحت فى تقريرها أن الطبق الأول عبارة عن طبق من البورسلين الأبيض جيد الصنع، وعليه منظر فنى يمثل فصل الربيع ويحتوى على رسومات لأشجار، ومنزل وبعض الخراف والثلج، والطبق الثانى عبارة عن طبق من البورسلين الأبيض جيد الصنع، وعليه منظر فنى يمثل فصل الصيف ومنزل تحيطه الأشجار وعربه وحصانين، وهذه الرسمة في منتصف الطبق ذو قيمة فنية وترثية، وهذه الرسوم والطبقين ذو قيمة فنية وتراثية وجزء من مجموعة الفور سيزون، وتخضع للقرار الجهورى رقم 114 لسنة 1973 الذى ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطريقة غير مشروعة.

وأوصت اللجنة بمصادرة القطعتين لصالح وزارة الآثار، وإيداعهما بأحد المتاحف التاريخية.

وقرر السيد نجم رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط، اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرير محضر ضبط ومصادرة القطع لصالح وزارة الآثار.