رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روبرت ميتشوم ظافر العابدين

تبقى الأعمال الروائية المؤثرة في الوجدان سواء تبقى سطورًا على الورق أو تتحول إلى أعمال فنية تطغى على التفكير لعقود من حياتنا جميعًا فنظل نبحث في دأب عن نسخة منها للمتابعة، عادة يفعل ذلك كل من وقع في غرام رواية ما يظل يتتبعها في طبعات دور النشر المختلفة في شكل جديد وقطع مختلف، فرواية أنف وثلاث عيون من أول رواية مصرية قرأتها في عمر الحادية عشرة بعد مرحلة من قراءة واقتناء روايات مصرية للجيب وسطوة آدهم صبري الذي يعد من الشخصيات الروائية المؤثرة لأجيال كذلك السيد عبدالجواد في ثلاثية نجيب محفوظ وتوماس في رواية خفة الكائن لميلان كونديرا، وكذلك الدكتور هاشم في رواية إحسان عبدالقدوس أنف وثلاث عيون جميعهم رجال يتقاطعون ويتشابهون في علاقاتهم النسائية.

عرض فيلم أنف وثلاث عيون 2023 للمخرج أمير رمسيس مخالف لتوقعات الجمهور من حيث طاقم العمل من الممثلين والسرد الدرامي للقصة المبنية علي رواية الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس والتي قدمت كفيلم سينمائي 1972 من إخراج حسين كمال وبطولة محمود ياسين وماجدة وميرفت أمين ونجلاء فتحي، كما تمت معالجة الرواية إلى عدة أشكال فنية الدراما التليفزيونية والإذاعية.

المقارنة بين الفيلمين غير عادلة لاختلاف التناول وطريقة المعالجة واختلاف النهاية، وإضافة شخصية لا وجود لها في الرواية أو في فيلم حسين كمال وهي شخصية الطبيبة النفسية لعبت دورها صبا مبارك والذي لا يعد دورًا مقحمًا على القصة الأصلية بل تتعرف من خلاله على النقائص والعقد النفسية التي يمتلئ بها عقل دكتور هاشم/ ظافر العابدين وتجيب الطبيبة على أسئلة متنوعة تشغل عقل جمهور الرواية والأعمال الفنية الأخرى المقتبسة عنها وهي لماذا يتصرف جراح التجميل المشهور بهذا الشكل في علاقاته النسائية ولماذا احترقت كل من اقتربت منه كفراشة تنجذب إلى الضوء، فسرت له أفعال لا يدرك أسبابًا لفعلها واحتياجات لا يعلم أنه بحاجة لها.

حين تساءلت لماذا ظافر العابدين في دور هاشم، تذكرت على الفور الشبه بينه وملامح محمود ياسين التي تشبه روبرت ميتشوم الممثل والكاتب والمغني الأمريكي الشهير والتي ذكرت اسمه (أمينة)، أولى بطلات رواية أنف وثلاث عيون كمراهقة تعتبره فتى أحلامها بأنفه المدببة وعيناه الشبقة التي تحمل دعوة بالدخول للجميلات اللائي تتصارعن من حوله، وكان حالها عندما رأت الطبيب لأول مرة، بجانب تشابه الأداء السلبي والجمود لشخصية هاشم الروائية في تعامله مع من حوله في مقابل تقديره الشديد واعتزازه بنفسه ووضعها على قمة اهتماماته دون الآخرين.

أما عن أمينة التي احتلت مغامرتها مع دكتور هاشم بالجزء الأول من الرواية كاملًا، وثلثي فيلم حسين كمال فكان لها أن تحل ضيف شرف على حكايتها المشهورة بمشهد من التحية الرقيق لشخصها حيث لعبت دور أمينة (نورا شعيشع) في أداء جيد جدًا للسيدة القوية التي مرت بمراحل القهر على يد حبيبها في عدة مراحل من حياتها من مراهقتها وزواجها وانفصالها وحرمانها من ابنتها إلى أن شاهدناها في نسخة شرسة وأقوى عن تلك التي كانت تدعي المرض لتقابل من تحب على صفحات الرواية أو الأعمال الفنية المبنية على فكرتها.

جاءت الشخصيات النسائية من نجوى ورحاب برؤية مختلفة لكنها تحمل نفس الملامح والشخصية التي تميز كل منهن، قدمت أمينة خليل دور نجوى الفتاة التي أجبرتها الظروف الاجتماعية على الزواج من مالك الشركة التي يعمل بها والدها بعد وفاته بمباركة والدتها، وتكذب على هاشم كي لا ينفر منها، وفي مشهد المكاشفة بينهما التي أدت دورها بشكل جيد من حيث الانفعالات والتقمص لإحساس المرأة الملتاعة جراء الفقد.

وكالعادة سلمى أبوضيف جريئة ومقدامة وتجذبها التجارب المختلفة في أدوار عدة سابقة لها وهي بالمناسبة نفس صفات شخصية رحاب في الرواية، فيبدو اأمر كأنه تلقائي وخارج إطار الافتعال تمامًا حيث حصلت على نصيب الأسد من عيون الفيلم الثلاث.